الإعلان

 

أجندة قسم عام الصالون الدولي للكتاب بالجزائر
الصالون الدولي للكتاب بالجزائر
التحرير   

الصالون الدولي للكتاب بالجزائر |

ككل عام ، ينعقد الصالون الدولي للكتاب بالجزائر تحت الرعاية السامية لفخامة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة ، الذي دشن بنفسه الطبعة السابقة.

تحت عنوان "احكي لي كتاب" تم اختيار موضوع الطفولة والشباب لهذه الطبعة الثالثة عشر. يخصص الصالون الدولي للكتاب 2008 مكانة مميزة للأعمال الأدبية والفنية الموجهة للأطفال والشباب: روايات،قصص،حكايات مصورة ، أعمال تعميمية وتبسيطية...شخصيات من الوسط الأدبي، وكذلك من عالم الفن والعلوم، المهتمة بهذا الجمهور، ستكون حاضرة بالصالون الدولي للكتاب بالجزائر لتوقيع مؤلفاتها، إلقاء محاضرات، المشاركة في نقاشات وتنشيط ورشات.

سيتطرق إلى كليلة ودمنة لابن المقفع، إلى كتاب الحيوان للجاحظ وألف ليلة وليلة، إلى أليس في بلاد العجائب للويس كارول ، إلى الأمير الصغير لسانت اكزيبيري، إلى جزيرة الكنز لستفنسون، إلى حكايات وقصص للتنويم من أمهاتنا وجحا.

كُتّاب، جامعيون وصحفيون أتوا من المغرب العربي، من أوروبا وأمريكا اللاتينية حاملين معهم أمتعة معبأة بالقصص الخيالية، بحكايات وملاحظات حول الطفولة والشباب اليوم. مما يمنح لنا فرصة التفكير والتبادل بشتى أشكاله حول الكتاب، النشر والترجمة ، الموجهين نحو جمهور الشباب بالمغرب العربي، العالم العربي و أوروبا، كل ذلك برفقة باحثين ومختصين من كلتا ضفتي البحر الأبيض المتوسط.

إن الصالون الدولي للكتاب 2008 برنامج تنشيط ثقافي كبير. حيث لا يقدم حصصا تقليدية للبيع بالإهداء فحسب، بل يقدم لقاءات متخصصة كما ستكون هنالك مقاهي أدبية تسمح لنا بتناول عدة مواضيع، بالإضافة إلى تذكيرا ت وتكريمات لعدة شخصيات، بالخصوص إلى محمود درويش و إيمي سيزار اللذين وافتهما المنية بالآونة الأخيرة.

كما سيُكرّم المسرحي المناضل محمد بودية (1932-1973)، والشاعرة آنا ?ريكي (1931-1966)، ورائد الرواية الأمازيغية رشيد عليش (1953-2008)، وعميد الصحافة الناطقة باللغة العربية الشيخ أبو اليقظان (1888-1973)، وعمر الصغير (عمر ياسف) عامل اتصال بسن الثالثة عشر والمتوفى بالقصبة يوم 8 أكتوبر 1957 إلى جانب حسيبة بن بوعلي ، علي لابوانت و حميد بوحميدي.

سيُقام أيضا ملتقى تحت عنوان " العالم العربي والغرب : صدام الحضارات واستراتيجيات الهيمنة" ، وذلك بحضور عالم اقتصاد ووزير سابق لبناني، جورج قرم، كما يحضر الملتقى العالم الجيو-سياسي باسكال بونيفاس، والصحفي آلان ?ريش، وهو مدير ملحق ب"لوموند ديبلوماتيك" ، كما سيكون حاضرا الديموغرافي والخبير السابق بالأمم المتحدة، يوسف كورباج.

إن الصالون الدولي الثالث عشر للكتاب 2008 يضع إفريقيا الجنوبية في مرتبة الشرف، ويستضيف بهذه المناسبة الكاتب ماندلا لان?ا الذي كان مستشارا ثقافيا لدى نلسون مانديلا.....

من بين حوالي ستين ضيفا من داخل الوطن وخارجه، تستقبل هذه الطبعة الجديدة كُتّابا ، جامعيين، باحثين، شخصيات من المجتمع المدني ومهنيين في ميدان الكتاب والنشرمن الجزائر، المغرب العربي ، إفريقيا ،الشرق الأدنى ، أوروبا وأمريكا اللاتينية.

نظمت هذا الصالون المؤسسة الوطنية للإتصال ، النشر والإشهارANEP بمساهمة الشركة الجزائرية للمعارض (سافكس) ، والنقابة الوطنية لناشري الكتب (سنال) ، جمعية المكتبيين الجزائريين (أسلية).

لاقى هذا الموعد السنوي للدخول الثقافي الجزائري والعالمي إقبالا متميزا من حيث عدد الوافدين الذين اجتذبهم: أكثر من 000 300 زائر بالسنة الماضية، مما يجعله من بين أهم الصالونات الأدبية في العالم.

من الموقع الرسمي للمعرض