الإعلان

 

أجندة قسم عام أربعة عشر منحة لدعم الثقافة في الوطن العربي
أربعة عشر منحة لدعم الثقافة في الوطن العربي

أربعة عشر منحة لدعم الثقافة في الوطن العربي |
صرحت حنان الحاج علي رئيسة المجلس الفني للمورد الثقافي بأن المجلس قرر زيادة عدد المنح المقدمة سنوياً إلى أربعة عشرة منحة، لتواكب هذه الزيادة العدد الكبير من طلبات المنح الذي تتلقاه المؤسسة كل عام. فقد استقبل المورد الثقافي هذا العام 116 استمارة تقدم من أربعة عشر دولة عربية وفاز منهم 14 شابا وشابة من مصر وسورية ولبنان وتونس وفلسطين والسودان بمنح مالية قدرها 40 ألف دولاراً أمريكياً.
فازت هدى عصفور من فلسطين في مجال الموسيقى لتسجيل وطباعة وإصدار ألبوم"جاي ورايحة" وهو مشروع يعكس تجربة فلسطينية معاصرة من تراث موسيقى المشرق في العراق وتونس ومصر وبلاد الشام. وأيضاً مصطفى سعيد من مصر حصل على المنحة لتسجيل وطباعة وإصدار ألبوم "سبعٌ متقاربات" الذي يحتوي على سبع مقطوعات موسيقيّة من مؤلفات مصطفى سعيد يتمّ عزفها بواسطة سبع موسيقيين من مصر ولبنان وتركيّا وإيران واليونان.  شارك مصطفى في ملتقى ري ميكس من قبل. وأخيراً صلاح عمو من سورية حصل على المنحة أيضاً لتسجيل وطباعة وإصدار الألبوم الأول لفرقة جسور تطرح الفرقة من خلال هذا المشروع أفكارها وخياراتها الموسيقية في إطار تقديم التراث الموسيقي منه أغاني ورقصات عربية بالإضافة إلى أغاني من الفلكلور الأشوري والسرياني والكردي والأرميني.                    
في مجال الأدب فاز كلاً من رانيا علي موسى مأمون من السودان ومحمد إسماعيل الأقطش من مصر و سومر داغستاني من سورية. في مجال الفيديو حصل رامي مصطفى النيحاوي من لبنان و رفيق العمراني من تونس. كما فازت الفنانة المصرية شيماء عزيز بمنحة إنتاجية في مجال الفن التشكيلي لتصوير فيديو لأغنية "خذني مرة أخرى إلى القاهرة" Take me again to Cairo مع استعراض لمشاهد حالية من المدينة ولكن مع الاحتفاظ بالروح الترويجية التي تتسم بها الأغنية وكأن الفيديو يناقض نفسه.  يركّز الفيديو على التناقضات بين كلمات الأغنية والصور المعروضة. وحصل على منح المورد الثقافي الانتاجية في مجال الفن التشكيلي رائد عبد الكريم عيسى من فلسطين و محمد سعيد بعلبكي من لبنان    وأخيراً في مجال المسرح أسامة غنم من سورية و رأفت الزاقوت من سورية و سماء إبراهيم علي من مصر.
تكونت لجان التحكيم هذا العام نخبة من كبار المبدعين والأكاديميين في المنطقة العربية وهم عالية ممدوح (العراق) وعلاء الديب (مصر) وأنور بن مالك (الجزائر) في مجال الأدب وفي مجال الفيديو: نضال الدبس (سورية) وميشيل خليفي (فلسطين) وداود عبد السيد (مصر) أما في مجال الموسيقى: فتحي سلامة (مصر) وخالد جبران (فلسطين) وشربل روحانا (لبنان) وفي مجال المسرح: منحة البطراوي (مصر) وحنان الحاج علي (لبنان)  وأخيراً بسام الباروني (مصر) وعبد الله كروم (المغرب) وفادي يازجي (سورية) في مجال الفن التشكيلي.