الإعلان

 

أجندة قسم عام ربيع المورد من 6 إلى 22 مايو
ربيع المورد من 6 إلى 22 مايو

ربيع المورد من  6 إلى 22 مايو | تقدم مؤسسة المورد الثقافي بالتعاون مع الجمعية التعاونية الثقافية لشباب المسرح والسينما (شمس) في لبنان وبدعم من الهيئة العامة لتنشيط السياحة وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافية المصرية الدورة الرابعة لمهرجان الربيع في الفترة من 6 إلى 22 مايو/أيار 2010.سوف يقام المهرجان هذا العام للمرة الأولى في القاهرة والإسكندرية وبيروت في الوقت ذاته، ويقدم مجموعة كبيرة من الفنانين والكتاب من عشرة دول مختلفة.

يفتتح المهرجان بحفلين موسيقيين متتاليين لاثنين من أبرز موسيقي آسيا الوسطى وهم نوديرا بريماتوفا من أوزباكستان وهمايون ساكي من أفغانستان. يقام هذا الحفل بدعم من مبادرة الآغا خان للموسيقى في آسيا الوسطى يوم الخميس الموافق 6 مايو في قصر الأمير طاز في تمام الساعة الثامنة مساءً. كما يضم برنامج المهرجان حفلات موسيقية لعمر سوسا من كوبا/أسبانيا وايفا بيتوفا من التشيك وأنور أبودراغ من العراق وفرقة راس ناس من تنزانيا/النرويج وفرقة بارانا من تركيا/هولندا بالإضافة إلى فنان الهيب هوب والأديب بينجامين زفانيا.

يقدم المهرجان أيضا مسرحية "مدينة المرايا" للمخرج المسرحي اللبناني روجيه عساف وهو عرض مسرحي تشكيلي مستوحى من أعمال الرسّام بول غيراغوسّيان(1926–1993)ومن وثائق عن القدس قبل 1948 وعرض رقص معاصر بعنوان "درويش" للراقص ومصمم الحركة التركي ضيا عزازي. كما يختتم المهرجان بحفل موسيقي وغنائي للمغنية ثانديسوا من جنوب أفريقيا يوم السبت الموافق 22 مايو على مسرح الجنينة بحديقة الأزهر في تمام الساعة الثامنة مساءً.  

يحتوي برنامج بيروت على العديد من العروض المسرحية مثل "المهاجران" إخراج سامر عمران من سوريا و"الشريط الأخير" إخراج أسامة غنم من سوريا و"آخر ساعة" للمخرج التونسي بالإضافة إلى مسرح دمى"الأرض والفصول" لزهرة صبري – إيران.

تقام حفلات المهرجان على عدة مسارح في القاهرة والإسكندرية مثل مسرح الجنينة في حديقة الأزهر وقصر الأمير طاز والسمع خانة ومسرح روابط ومكتبة الإسكندرية ومركز الجزويت الثقافي بالإسكندرية (الجراج) بينما تقام جميع الحفلات في بيروت على مسرح دوار شمس.

يحتوي برنامج مهرجان الربيع هذا العام على برنامج فرعي تحت عنوان "غدا" يقام في فندق الفينواز ومسرح روابط بوسط البلد ويضم عروضاً مسرحية ومعارض فن تشكيلي وقراءات أدبية وعروض أفلام لمجموعة كبيرة من الفنانين العرب الشبان اللذين حصلوا على دعم من مؤسسة المورد الثقافي لإنتاج أعمالهم. يفتتح برنامج "غدا" في يوم الأحد الموافق 9 مايو/أيار بالعرض المسرحي سكويك لخلود ناصر (لبنان) ثم يليه يوم الاثنين الموافق 10 مايو العرض المسرحي حكي يجر بطيخ لرؤى بزيع وجاد حكواتي (لبنان) ويستمر البرنامج حتى اختتام المهرجان في 22 مايو/أيار.

لمزيد من المعلومات عن برنامج المهرجان وإجراء اللقاءات الصحفية يرجى الاتصال ب23625057 
أو الرجوع للموقع التالي:
http://www.mawred.org


ربيع المورد من  6 إلى 22 مايو |