الإعلان

 

أجندة قسم عام أول مؤتمر للسياسات الثقافية في المنطقة العربية
أول مؤتمر للسياسات الثقافية في المنطقة العربية


تنظم مؤسسة المورد الثقافي بالقاهرة والمؤسسة الثقافية الأوروبية بالتعاون مع مؤسسة دون الهولندية والمجلس الثقافي البريطاني المؤتمر الأول حول السياسات الثقافية في المنطقة العربية الاثنين 7 و الثلاثاء 8 يونيو/حزيران في بيروت – لبنان.

أول مؤتمر للسياسات الثقافية في المنطقة العربية | يهدف المؤتمر إلى مناقشة الوضع الحالي للسياسات الثقافية في المنطقة العربية وانعكاساتها على العمل الثقافي في المنطقة، وسيكون ضمن حضور المؤتمر مجموعة كبيرة من المسؤولين عن الثقافة بالدول العربية وممثلين من الجهات الحكومية المعنية بالثقافة في مصر والأردن والمغرب وفلسطين وبعض المنظمات الثقافية الأوروبية مثل زافييه تروسار، رئيس وحدة السياسة الثقافية والحوار بين الثقافات بالمفوضية الأوروبية من بلجيكا ومن فرنسا روبرت بالمر، مدير الثقافة والتراث الحضاري والطبيعي بمجلس أوروبا و اوسمان كافالا، رئيس مجلس إدارة مؤسسة أناضول كولتور من تركيا و زينب فرحات الخبيرة ثقافية ومديرة مسرح "التياترو" في تونس وأمين الزاوي الروائي الجزائري و رنا يازجي مديرة برامج في الأمانة السورية للتنمية وغيرهم.

يضم برنامج المؤتمر عدة جلسات أولها بعنوان السياسات الثقافية ووضع الثقافة في المجتمع. يحاول المتحدثون في هذه الجلسة تلمس كيف يمكن للسياسات الثقافية أن تسهم في تحسين وعي المجتمع بقيمة الثقافة. الجلسة الثانية في المؤتمر ستكون بعنوان التحديات التي تواجه العمل الثقافي على الصعيدين القومي والدولي – الشروط القانونية اللازمة لوضع السياسات الثقافية والمتحدث الرئيسي فيها روبرت بالمر رئيس الثقافة والتراث الحضاري والطبيعي بمجلس أوروبا. يضم اليوم الثاني للمؤتمر جلستين الأولى بعنوان تمويل السياسات الثقافية وتنمية الموارد المالية والاقتصاد الثقافي و الجلسة الرابعة والأخيرة حول الفاعلين الرئيسيين في الحقل الثقافي وأطر التعاون الثقافي على المستويات المحلية والإقليمية والدولية والمؤسسات والشبكات الثقافية.

المؤتمر هو نتاج لمشروع إقليمي بدأ في أبريل/نيسان من العام الماضي (2009) بمبادرة من مؤسسة المورد الثقافي. ويسعى المشروع إلى بناء قاعدة معرفية من شأنها دعم التنمية والتخطيط والتعاون الثقافي في المنطقة العربية. بدأ المشروع بمسح استكشافي للسياسات والتشريعات والممارسات الموجهة للعمل الثقافي في ثمان بلدان عربية: لبنان، سوريا، الأردن، فلسطين، مصر، الجزائر، تونس والمغرب. وفى نفس الإطار، يهدف مؤتمر بيروت إلى مناقشة نتاج هذا المسح للخروج بتوصيات ومبادرات في اتجاه تطوير السياسات الثقافية في المنطقة.

يختتم المؤتمر أعماله يوم الثلاثاء الموافق 8 يونيو/حزيران بمؤتمر صحفي سيتم من خلاله طرح النتائج النهائية للأبحاث وإطلاق أول كتاب يرصد السياسات الثقافية في الدول العربية. وسيعقد المؤتمر الصحفي ابتداءً من الساعة الخامسة والنصف وحتى الساعة السادسة والنصف في فندق بريستول – بيروت.

لمزيد من المعلومات والمقابلات الصحفية أو لحضور المؤتمر الصحفي الرجاء الكتابة على
عنوان البريد الإلكترونى هذا محمى من المتطفلين , تحتاج إلى تفعيل الجافا لتتمكن من رؤيته


http://www.mawred.org/services/cultural-policies/157-conference