الإعلان

 

أجندة قسم عام أوراق للاستكشاف
أوراق للاستكشاف

 

يتوجه الملتقى التربوي العربي بالتعاون مع صندوق روبرتو تشيميتا/فرنسا، وذلك ضمن برنامج "استكشاف" المشترك بدعم من مؤسسة آنا ليند،  بدعوة الأكاديميين والمختصين والممارسين المهتمين بتقديم أوراق عمل في الندوة الدراسية حول "استكشاف التجوال حول المتوسط" إلى إرسال نبذة مختصرة عن ورقة العمل المقترحة إلى العنوان المذكور أدناه. سوف تعقد هذه الندوة في الاسكندرية/مصر بالتعاون مع المؤسسة الدولية للإبداع والتدريب ضمن سياق برنامج الحوار في المنتدى الإبداعي للفرق المسرحية المستقلة (اوروبا والمتوسط) والذي سيعقد في الفترة ما بين 1- 10 شباط/فبراير 2011.*

هناك نقص كبير وغياب واضح للمواد المكتوبة والبناء الفكري حول التجوال كأداة للتعلم، والحوار، والتبادل الفني وكنموذج قديم-جديد متبع في حوض البحر الأبيض المتوسط. تهدف الندوة الدراسية إلى التعمق في وتطوير فهم متجدد عن التجوال في السياق المعاصر من خلال دعوة مجموعة من الأفراد الذين ينظرون إلى التجوال من إطار واسع وشمولي.

أوراق للاستكشاف |

إذا قمتم بإجراء بحث أو كتابة ورقة حول هذا الموضوع أو لديكم خبرة تودون الكتابة عنها وعرضها خلال الندوة، نشجعكم على تقديم نبذة مختصرة لا تزيد عن 300 كلمة عن ورقتكم/بحثكم، مع العلم أن المداخلات لن تتعدى 15 دقيقة لكل مداخلة.

 

سوف تركز الندوة النقاشات على مجالات رئيسية مرتبطة بتجوال الفنانين والتجوال من أجل التعلم حول المتوسط، وسوف تعطى الأولوية للأوراق البحثية والتجارب العملية التي تتصدى للمحاور التالية:

 

  • التجوال من أجل التعلم أم التجوال كأداة للتعلم
  • التحديات أمام التجوال والسفر
  • ثقافة السفر
  • إدماج/استدامة التجوال كثقافة وممارسة
  • نماذج مختلفة للتجوال: التجوال مقابل السياحة، التجوال مقابل الهجرة
  • تجارب في التجوال/السفر حول المتوسط
  • التجوال كأداة للتنمية الثقافية المحلية

 

الموعد النهائي لتقديم الأوراق هو 15 أيلول/سبتمبر 2010

* www.iact-eg.org/creativeforum

 

سيتم قبول النبذة المختصرة باللغات العربية، الإنجليزية، أو الفرنسية وسوف تقوم لجنة مكونة من شركاء المشروع بمراجعة كافة الأوراق المقدمة.

 

يرجى إرسال كافة الأوراق و/أو الاسئلة إلى ميس العرقسوسي: عنوان البريد الإلكترونى هذا محمى من المتطفلين , تحتاج إلى تفعيل الجافا لتتمكن من رؤيته .

 

يهدف مشروع "استكشاف" إلى تطوير منبر تفاعلي للبحث في مسارات التجوال حول المتوسط من أجل تسهيل تجوال الفنانين وزيادة فرص السفر المتاحة  لهم بالشراكة مع صندوق  Roberto Cimetta Fund فرنسا، المركز العربي للتدريب المسرحي (لبنان)، مسرح البلد (الأردن)، ستوديو عماد الدين (مصر) ومعهد الدراما السويدي (السويد) وبدعم من مؤسسة أنا ليند للحوار بين الثقافات. يحتوي المشروع على عناصر عدة أهمها: المسح الخاص بصناديق التجوال في منطقة المتوسط، اجتماعين لصناديق التجوال في المنطقة، تحفيز المستفيدين من المنح على المشاركة في دعم وتسهيل فرص التجوال لفنانين آخرين، نشرة شهرية، ندوة دراسية، وإصدارات.