الإعلان

 

أجندة قسم عام شو صار بالسينما؟
شو صار بالسينما؟

 

" شبح بيروت"  للمخرج غسان سلهب كان فيلم افتتاح بانوراما الفيلم اللبناني المعاصر المقامة حتى 20 نوفمبر الحالي في مارسيليا و بعض المدن المجاورة.شو صار بالسينما؟ | مزج الفيلم بين الطابعين الروائي و التسجيلي بشكل متميز و أعطى مساحة للممثلين كي يعبروا عن أنفسهم، فمخرجه الشاب هو  أحد الوجوه البارزة على الساحة اللبنانية المعاصرة.

معظم أفلام البانوراما و التي يتجاوز عددها الأربعين عملا تدور حول الحروب و الاقتتال بشكل أو بآخر، إذ يروي الأبطال أخطار الحياة اليومية في بيروت على مر ثلاثة عقود و يتعرضون للعنف و العيش على أنقاض مدينة.

و سيعرض للمرة الأولى فيلم " شو صار" الذي تم منعه من قبل الرقابة في لبنان، فهو محاولة للرجوع بالذاكرة إلى الوراء للوقوف على آثار الصدمة. و هو ما تحاوله أفلام عدة سواء روائية قصيرة أم تسجيلية مثل " مسكر" ( إنتاج 2004) لبورجمان و سليم و تسين أو "خيام 2000-2007" من إخراج حدجي توماس خريج أو أفلام غسان سلهب السابقة.

جمعية " أفلام" للتوزيع السينمائي العربي تهدف أيضا من خلال تنظيمها لهذه التظاهرة عرض أعمال غير منتشرة تجاريا، على شاكلة أفلام مارون بغدادي " بيروت بيروت" ( 1975) و "حروب صغيرة" (1982)

 

لمزيد من المعلومات:

www.aflam.fr