مشروع جرين هاوس للأفلام الوثائقية

مشروع ﭽرين هاوس


الموعد الأخير لتقديم المقترحات لل- ﭽرين هاوس هو 08-04-29

أهداف البرنامج

يخلق الجرين هاوس مكان التقاء متعدد الثقافات لصناع أفلام من كافة مناطق حوض البحر المتوسط ( MEDA) فاتحا لهم بذلك الفرص على صناعة الأفلام الأوروبية والعالمية وأسواقها.

تهدف ﭽرين هاوس لمساعدة صناع الأفلام الشباب وتحضيرهم ليصبحوا روادا في حقل الأفلام الوثائقية في بلدانهم وذلك للمساعدة على تطوير بنى تحتية إبداعية محلية في مجالات التلفزيون والسينما.

منهج البرنامج

ﭽرين هاوس هو برنامج لتطوير الأفلام وهو ينسحب على 10-12 مشروعا في كل سنة.

تتم دعوة صناع الأفلام المختارين (على أساس طاقم مكون من مخرج- منتج لكل مشروع) للاشتراك بسلسلة من 3ورشات بدورة تمتد على مدار عام . يتم ارفاق مرشدين لصناع الأفلام بحيث يرافقوا المشروع منذ الخطوات الأولى للتطوير ولغاية مرحلة الملف الإنتاجي الكامل المرفق بعرض مرئي ملخص.

يشمل المخطط البيداغوغي محاضرات عامة للمخرجين والمنتجين وبرنامج تفصيلي معّد لكل مشروع بموجب احتياجاته .

يقام خلال الورشة الثالثة والاخيرة من كل سنة منبر ال- Pitching أو(تسويق الفكرة ) حيث يعرض السينمائيون مشاريعهم لمحررون وسطاء من محطات التلفزة المختلفة ، مدراء صناديق سينما، منتجين لامعين وموزعين عالميين، مما يمكنهم من تجنيد الأموال وإطلاق مشاريعهم لترى النور.

ورشات السنة الأولى

عقدت الورشة الأولى في اسطنبول، تركيا في كانون ثاني 2007 وقد حصلت على ردود فعل ممتازة من قبل المشتركين. وقد عمل المشتركون على المداخل لمشاريعهم ودوافعهم لعمل الفيلم وبناء النسيج السينمائي ،الموضوعي ،التشكيلي والسردي لكل عمل، وقد مكنتهم محصلة العمل مع مستشارين من رؤية رواياتهم من منظور جديد.

هذا وقد عقدت الورشة الثانية في منطقة البحر الميت في الأردن في حزيران 2007.

وقد باشر صناع الأفلام خلالها العمل على مشاريعهم استنادا على واجبات محددة تلقوها من مرشديهم بعد الورشة الأولى.

عقدت الورشة الثالثة في اسطنبول، تركيا في تشرين أول 2007 . قدم المشتركون خلالها مشاريعهم السبعة والتي كانوا قد فرغوا من مرحلة تطويرها بحيث أصبحث جاهزة للإنتاج أمام هيئة محلفين رائدة في مجالها، عالمية ومهنية مكونة من : هانس روبرت أيزنهاور، رئيس ذيما ARTE/ZDF: أوتي ساريوكوسكي من ;YLE

كاترين لو كليف من فورتيسيمو: بييتر فان هايستي منتج هولندي وكارا ميرتيس مديرة صندوق دعم الأفلام الوثائقية في مؤسسة سان دانس.

نتائج السنة الأولى

في ختام منبر ال- Pitching أو(فن تسويق الفكرة ) أختار أعضاء هيئة المحلفين مشروع "بالطريق الى المدرسة" لأورهان اسكيكوي و أوزجور دوغان من تركيا كأفضل مشروع.

وقد منحت السيدة كارا ميرتيس مديرة صندوق دعم الأفلام الوثائقية في مؤسسة سان دانس جائزة بقيمة $5000 للفيلم الفائز لتتمة التصوير وبداية الإنتاج. وسيتمكن صناع الأفلام من تقديم الفيلم لمؤسسة سان دانس وطلب منحة للإنتاج الكامل للفيلم.

وتعكس هذه الجائزة الفخرية العلاقة المهنية الهامة المبنية بين جرين هاوس ومؤسسة سان دانس والدعم الغير مشروط الذي تتلقاه الجرين هاوس من واحدة من أهم المؤسسات الفاعلة في حقل الصناعة الوثائقية العالمية.

إضافة الى ذلك فقد قرر السيد المنتج بييتر فان هايستي من هولندا الانضمام للمشروع كمنتج مشارك وتجنيد ميزانيات إضافية لتأمين استمرارية إنتاج المشاريع المقترحة.

كاترين لو كليف من شركة الإنتاج العالمية فورتيسيمو عبرت عن اهتمامها بثلاثة مشاريع وخاصة " الطاليبان غير هادئة" لفادي هنداش من الأردن. وقد حصل هذا المشروع ايضا على دعم من أفلام ايبيوس –بلجيكا والتي مولت 80 دقيقة من ROUGH-CUT الفيلم .

"عبر عيون النساء" للجزائرية نسيمة جيسوم قدم ل- CNC فرنسا وحصل على منحة قدرها 7،000 يورو للمرحلة الإنتاجية الأولى وقد انضمت المنتجة ماري ميشيل بليسو للمشروع بصفتها منتجة مشاركة للسوق العالمي.

الرجاء الإطلاع على كتيب جرين هاوس المرفق حول نشاطات السنة الأولى .

المهنيون المشتركون في السنة الأولى

المهنيون اللذين اشتركوا في ورشات ومحاضرات وأبحاث السنة الأولى: ستيفن سايدنبرغ(بريطانيا)، ماكس كستنر ودونيا جراي كتاب سيناريو (الدنمرك)، بيلين اسمر ، مخرج(تركيا)، لورا بواتراس، مخرجة مرشحة لجائزة الأوسكار على فيلمها (الولايات المتحدة الأمريكية) ، سلفيا ستيفنس، منتجة ومخرجة (بريطانيا)، دورا بو-شوشة منتجة شهيرة وصاحبة خبرة في الإنتاجات المشتركة مع أوروبا (تونس)، انتونيو ياؤرا، منتج ومدير شركة زيبرا للإنتاج وواحد من شركاء الجرين هاوس(إسبانيا).

العلاقات الدولية:

خلقت جرين هاوس شبكة دولية من الشركاء، الأصدقاء المحليين والمستشارين. ونحن إذ نستمر في التطلع نحو علاقات جديدة مع أجسام دولية ومتوسطية. بعض من شركائنا:

مؤسسة أنقرة للسينما- جسم سينمائي تركي شريك مؤثر وفعال للجرين هاوس.

مهرجان اسطنبول السينمائي الدولي - في الدورة القادمة من المهرجان وتحديدا في نيسان 2008 وفي إطار مؤتمر "لقاء على الجسر" سوف يخصص نصف نهار للجرين هاوس . سوف يتحدث متخصصون عالميون حول سينما المنطقة و آليات نقلها نحو السوق العالمي. من بين الضيوف سيحضر علي ديركس مدير IDFA وانتونيو ساؤرا وهو منتج اسباني شهير.

مؤسسة سان دانس- تنضم هذه المؤسسة الأمريكية الهامة للمشروع كجسم استشاري بعد ان اشتركت ممثلتها كارا متريس في الورشة الثالثة وخصت مشروع "في الطريق الى المدرسة " من تركيا بجائزة .

ﭽرين هاوس دورة 2

في السنة الثانية من عملنا تلقينا 67 طلبا وقد اخترنا 12 مشروعا ممتازا من كل من لبنان، فلسطين، الأردن، تركيا وإسرائيل.

سوف تقام ورشاتنا في كل من الأردن وتركيا : وسوف تستضيف ﭽرين هاوس في ورشتها الأولى لهذا العام في شباط المخرج الإيراني مازيار بهاري الحائز على جائزة وضيف الشرف في مهرجان امستردام الدولي للأفلام الوثائقية 2007 حيث عرضت مجموعة من أعماله.

تقام الورشة الثانية في نيسان بينما يعقد منبر ال- Pitching في حزيران.

ﭽرين هاوس دورة 3

في السنة الثالثة من عمل جرين هاوس سوف نستقبل صناع أفلام من كافة دول حوض المتوسط MEDA

لتقديم عروضهم. مرفق بذلك استمارة طلب اشتراك.

على المشتركين ان يكونوا مواطنين في واحدة من دول حوض المتوسط MEDA التالية:

الجزائر، مصر، إسرائيل، الأردن، لبنان، المغرب، فلسطين، سوريا، تونس وتركيا

لتفاصيل إضافية زوروا موقعنا: www.ghfilmcentre.org

شركاء ﭽرين هاوس

الصندوق الجديد للسينما والتلفزيون (NFCT) ، إسرائيل، دافيد فيشر: منظمة مستقلة وغير ربحية وهي القوة التي تقف من وراء نجاحات الأعمال الوثائقية الإسرائيلية في أنحاء العالم.

مؤسسة أنقرة للسينما، تركيا، أحمد بوياسوجلو : مؤسس ومدير "مهرجان على العجلات" (ابتداءً من 1995) وممثل تركيا السابق في يورو- إيماج.

VOF Appel & Honigmann production ، هولندة ، جون ابيل: منتج ومخرج لأفلام وثائقية طويلة ، مرشد في ورشات بينجر العالمية للأعمال الوثائقية والمحترفات التابعة ل- IDFA.

Zebra Productions ، اسبانيا ، انتونيو ساؤرا :

منتج افلام وثائقية وروائية ومدير سابق لكلية الإعلام التجاري في مدريد.

استشارة مؤسساتية:

الهيئة الإستشارية:

جون أبيل، هولندة * ماريان بيرجمان، ألمانيا* أحمد بوياسوجلو، تركيا * هانس روبرت ايزنهاور ، ألمانيا* إدنا ودان فينارو، إسرائيل* سيرج جوردي، فرنسا* والتر جريفنشتاين، ألمانيا، كلوديا لاندبرجر، هولندة* أيرز لاوفر، اسرائيل* كارا ميرتس، الولايات المتحدة الأمريكية * بول بويلز، بلجيكا* نيناد بوهوفسكي، كرواتيا * انتونيو ساؤرا، اسبانيا * ستيفن سايدنبرغ، بريطانيا* بييتر فان هويستي، هولندة

أصدقاء في العالم: إيدو ابرام، هولندة*ألان بيرلنير ، الولايات المتحدة الأمريكية* جين بلفور، بريطانيا* دورا بو-شوشة ، تونس* شين فارنيل، كندة * جين جييس، الدنمرك* أورليخ و ايريكا جريجور، ألماني* جاكوب هوغيل، الدنمرك *جوتا كروغ ، ألمانيا* تسفيا جوسيان ميتار، إسرائيل* توم بيرلموتر، كندة *تييري بوتوك، فرنسا* كيس ريننكس ، هولندة* أوتي ساريكوسكي، فنلندة* عزيز تان، تركيا* فيليب فان ميربيك* البرت ويدرسبيل، ألمانيا * ايفا زاؤرالوفا، التشيك.

هذا المشروع مدعوم من الإتحاد الأوروبي ضمن إطار اليورو ميد للصوتيات والمرئيات

لذلك, فأنا أتوجه لكافة المبدعين كي يرسلوا مقترحاتهم لإنتاج أفلام وثائقية بموجب المعلومات المفصلة في الموقع على العنوان المرفق.

يسرني التعاون معكم من أجل مزيد من الإبداع

مع خالص امنياتي,

ابتسام مراعنة

منسقة العلاقات الخارجية لدول MEDA – Greenhouse
هاتف نقال524482645 – 972+
هاتف العمل -35224457- 972+
Mibtisam47@gmail.com
www.ghfilmcentre.org
الموعد الأخير لتقديم المقترحات لل- ﭽرين هاوس هو 08-04-29

Catalog Green House

Green House Project 2008

Application Form 2008

Related Posts

مهرجان بروكسل لأفلام المتوسط

10/11/2010

حتى الثالث عشر من نوفمبر الحالي يقام مهرجان سينما المتوسط في العاصمة البلجيكية، بمشاركة سبعين فيلما و احتفاء خاص بتركيا كعاصمة للثقافة الأوروبية.

 

"باب الماد العالم العربي" مولود جديد

17/11/2011

 

مؤسسة ريني سيدو

روابط متوسطية

بلاغ صحفي

 

"باب الماد العالم العربي" مولود جديد !

تأتي الأحداث التي تعيشها البلدان العربية لتذكّرنا بشكل خاطف أنّ الإعلام الصحفي المستقلّ والحرّ هو عنصر أساسي في تنمية المجتمعات وتقدّمها الديمقراطي

نداء

25/02/2012

بيان ضدّ التّحريض على العنف والتّفرقة باسم الدّين تفاءل المواطنون عندما انتهت المرحلة الانتقاليّة الأولى مساء الثّالث والعشرين...