مهرجان الربيع في القاهرة وبيروت

تصريح صحفي

مهرجان الربيع في القاهرة وبيروت
موسيقيون وراقصون وكتاب من 8 دول مختلفة يقابلون الجمهور في القاهرة وبيروت


تقدم مؤسسة المورد الثقافي بالتعاون مع الجمعية التعاونية الثقافية لشباب المسرح والسينما (شمس) في لبنان الدورة الثالثة من مهرجان الربيع في مايو 2008.سوف يقام المهرجان للمرة الأولى في القاهرة وبيروت في نفس الوقت. يعبر برنامج المهرجان هذا العام عن قدرة الفنانين والكتاب المشاركين في تخطي الحدود، ليس فقط الحدود السيايسة بل أيضاً الثقافية والاجتماعية.

يضم برنامج هذا المهرجان العديد من الفنانين البارزين مثل الموسيقي والمنشد الصوفي المعروف عليم قاسيموف من أذربيجان والملحن والموسيقي الفلسطيني سيمون شاهين وعازف الكمانجة الإيراني كايهان كالهور ومغنية الفلامنكو الغجرية اسبرانزا فرناندز وراقصة الفلامنكو باستورا جالفان وفرقة فريشلي جراوند من جنوب افريقيا هذا بالاضافة الى فرقة الرقص الحديث سي دو كا فار من المغرب وراقصة الفلامنكو اللبنانية يلدا يونس. يختتم المهرجان ببرنامج مخصص لاحياء الذكري الستين للنكبة. هذا البرنامج الفرعي سوف يكون تحت اسم "ستون عاماً" وسيتضمن معرضاً للصور الفوتوغرافية عن فلسطين قبل عام 1948 ومعرضاً للكاريكاتير لفنانة فلسطينية شابة وقراءات لكتاب فلسطينيين شبان ثم محاضرة للكاتبة أهداف سويف حول زياراتها لفلسطين و حفل موسيقي للفنان الفلسطيني الشاب نزار روحانا وأخيراً اعلان نتائج مسابقة حنظلة لرسم الكاريكاتير. وكانت هذه المسابقة قد اعلن عنها في مارس 2008 لاختيار افضل رسم كاريكاتيري عن موضوع النكبة.

يقام مهرجان الربيع مرة كل عامين وهو احتفال بالابداع المعاصر في كل صوره وخصوصا الذي يأتي من الجنوب أو الشرق ومن الفنانين المغتربين عن بلادهم في الغرب والشمال. الجمهور المستهدف في المقام الأول هم الشباب والطلاب بالاضافة الى قاعدة أوسع من الجمهور المتفتح والشغوف بالفن والثقافة والمحروم من التواصل مع التجارب الفنية والأدبية الجديدة.

قدم أول مهرجان ربيع "أول ربيع" في القاهرة عام 2004 احنفالاً بافتتاح مؤسسة المورد الثقافي. وضم برنامج المهرجان فنانين من المغرب وموريتانيا وساحل العاج والجزائر ومصر وفلسطين وكينيا وتركيا وجنوب افريقيا ونيجيريا والهند. تركز المهرجان على اربع مجالات ثقافية الموسيقى والرقص والحكي والشعر. 
 
قدم المهرجان في عام 2006 مجموعة أوسع من أهم التجارب الابداعية العربية في الموسيقى والشعر مثل الملحن والموسيقي اللبناني مارسيل خليفة مع فرقة الميادين والفرقة النجليزية المغربية "مومو" والفريق السوري حوار وعازف وملحن العود أنور براهم . أما البرنامج الأدبي فقد تضمن الشاعرة الفلسطينية الأمريكية سهير حماد ثم الشاعر البحريني قاسم حداد والشاعر العراقي فاضل العزاوي والشاعران المصريان أمين حداد وبهاء جاهين. كما تضمن المهرجان ثلاثة ورش موسيقية وحلقتا نقاش.

للاستفسار أو لإجراء مقابلات صحفية رجاء الاتصال ب: 23625057 أو الكتابة إلى:

mawred@mawred.org

Related Posts