مهرجان دبي السينمائي الدولي

في شهر ديسمبر سيفتتح مهرجان دبي السينمائي الدولي فعالياته التي ستستمر من 11 إلى 18 ديسمبر 2008.

--

مهرجان دبي السينمائي الدولي

"مسابقة المهر للإبداع العربي والآسيوي-الأفريقي"

القواعد واللوائح للأفلام العربية المشاركة في المسابقة


1. لوائح عامة: يُعتبر مهرجان دبي السينمائي الدولي (والذي سيتم الإشارة إليه لاحقاً إختصاراً بكلمة "المهرجان") حدثاً ثقافياً لا يستهدف الربح، ويُقام هذا المهرجان بصفة سنوية في شهر ديسمبر/كانون الأول من كل عام في إمارة دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة. ويُعنَى المهرجان بتقديم الفن السينمائي واستعراض الأنشطة السينمائية من جميع أنحاء العالم، ولكن في نفس الوقت يسعى إلى تحقيق هدفين في غاية الأهمية:

الهدف الأول: الاحتفال والاحتفاء بالأعمال الإبداعية المتميزة على مستوى السينما العربية، والآسيوية، والأفريقية لتصبح محطّة يتجه إليها مجتمع السينما العالمي للاشتراك بفعالياته، والاحتكاك، ولاكتشاف سينما المنطقة.

الهدف الثاني: محاولة نشر التواصل الثقافي والحضاري، ومد جسور ثقافية دولية بين العرب وغير العرب، وبين العالم الإسلامي وغير الإسلامي في وقت خاص يتبنّى فيه العالم أجمع مثل هذه الخطى. علاوة على ذلك؛ فإن البرامج الخاصة بهذا المهرجان ستعكس الصورة الحضارية للجاليات المختلفة -متعدّدة الثقافات- والمقيمة بإمارة دبي.

2. الموعد: تُقام الدورة الخامسة من مهرجان دبي السينمائي الدولي في الفترة من 11-18 ديسمبر/كانون الأول، 2008.

3. مسابقة السينما العربية والآسيوية-الأفريقية: يقدّم مهرجان دبي السينمائي الدولي 2008 مسابقة المهر للإبداع السينمائي العربي والآسيوي-الأفريقي، وذلك للأفلام الروائية الطويلة، والقصيرة، والأفلام الوثائقية. على هذه الأفلام تحقيق الشروط أدناه للدخول في المسابقة الرسمية للمهرجان:

أ. أن يكون تاريخ إنتاج الفيلم بعد 1 سبتمبر/أيلول 2007.

ب. أن يتم تقديم الفيلم في موعد أقصاه 31 أغسطس/آب 2008.

ج. أن يكون العرض الأوّل في منطقة الخليج العربي(1)

د. ألاّ يكون الفيلم قد سبق عرضه على أية قناة تلفزيونية، أو عبر شبكات الإنترنت لجمهور عام.

هـ. بالنسبه للمسابقة العربية يجب أن يكون مخرج الفيلم عربي(2) الجنسية، وفي ذات الوقت أن يتناول الفيلم موضوعاً تدور حبكته حول العالم العربي، أو التاريخ، أو الثقافة العربية. وبالنسية للمسابقة الآسيوية-الأفريقية، يجب أن يكون مخرج الفيلم آسيوي أو أفريقي الجنسية، وفي ذات الوقت أن يتناول الفيلم موضوعاً تدور حبكته حول العالم الآسيوي-الأفريقي، أو التاريخ، أو الثقافة الآسيوية-الأفريقية.

و. يُمكن للأفراد والمؤسسات، وأصاحب حقوق الأفلام، والمنتجين، وشركات الإنتاج، تقديم أفلامهم للمسابقة بشرط استيفاء الشروط  الأخرى غير المذكورة في البند رقم (3).

ز. في حال عدم اختيار الفيلم للدخول في المسابقة، فلإدارة المهرجان الحق في اختيار الفيلم للعرض "خارج المسابقة الرسمية" ضمن قسم "ليالٍ عربية"، أو "أصوات إماراتية".

(1) يجب أن ألاّ يكون الفيلم المقدّم لمسابقة المهر قد سبق عرضه على أي جمهور في منطقة الخليج العربي قبل 17 ديسمبر 2008، باستثناء الأفلام المشاركة في مهرجان الخليج السينمائي 2008.

(2) تشمل الدول التي يحق لها المشاركة في المسابقة العربية: المملكة الأردنية الهاشمية، دولة الإمارات العربية المتحدة، مملكة البحرين، الجمهورية التونسية، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، جمهورية جيبوتي، المملكة العربية السعودية، جمهورية السودان، الجمهورية العربية السورية، جمهورية الصومال، جمهورية العراق، سلطنة عمان، دولة فلسطين، دولة قطر، جمهورية القمر المتحدة، دولة الكويت، الجمهورية اللبنانية، الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى، جمهورية مصر العربية، المملكة المغربية، الجمهورية الإسلامية الموريتانية، الجمهورية اليمنية.

(3) تشمل الدول التي يحق لها المشاركة في المسابقة الآسيوية-الأفريقية: أفغانستان، أنغولا، بنغلاديش، بنين، بوتان، بوتسوانا، بروني، بوركينا فاسو، بروندي، كامبوديا، الكاميرون، الرأس الأخضر، أفريقيا الوسطى، تشاد، الصين، تايوان، الكونغو، زائير، غينيا الإستوائية، إريتريا، أثيوبيا، الغابون، غامبيا، غانا، غينيا بيساو، غينيا، هونغ كونغ، الهند، أندونيسيا، إيران، ساحل العاج، اليابان، كازخستان، كينيا، كوريا الشمالية، كوريا الجنوبية، قيرغستيان، لاوس، ليسوتو، ليبيريا، ماكاو، مدغشقر، مالاوي، ماليزيا، المالديف، مالي، موريشيوس، منغوليا، موزمبيق، مينيمار، ناميبيا، النيبال، النيجر، نيجيريا، باكستان، الفلبين، ريونيون، راوندا، ساو تومي وبرينسيبي، السنغال، سيشيل، سيراليون، سنغافورة، جنوب أفريقيا، سريلانكا، سوازيلند، طاجيكستان، تنزانيا، تايلاند، التيبت، توغو، تركيا، تركمنستان، يوغندا، أوزبكستان، فيتنام، زامبيا، زنجبار، زيمبابوي.

أقسام المسابقة:

الأفلام الروائية الطويلة

لاختيار الفيلم ضمن قسم الأفلام الروائية الطويلة، يجب أن يكون الفيلم عملاً روائياً لا تقل مدّته عن (60) دقيقة، على أن تكون نسخة العرض (35مم)، أو فيديو. (أنظر البند رقم (16) من هذه اللوائح بشأن صيغ العرض بواسطة الفيديو). يتم اختيار من (10-15) فيلماً بحدٍ أقصى لقسم الأفلام الروائية الطويلة ضمن مسابقة المهرجان.

الأفلام الوثائقية

لاختيار الفيلم ضمن قسم الأفلام الوثائقية، يجب أن يكون الفيلم عملاً وثائقياً لا تقل مدّته عن (25) دقيقة، على أن تكون نسخة العرض (35مم)، أو فيديو. (أنظر البند رقم (16) من هذه اللوائح بشأن صيغ العرض بواسطة الفيديو). يتم اختيار من (10-15) فيلماً بحدٍ أقصى لقسم الأفلام الوثائقية ضمن مسابقة المهرجان.

الأفلام الروائية القصيرة

لاختيار الفيلم ضمن قسم الأفلام الروائية القصيرة، يجب أن يكون الفيلم عملاً روائياً لا تزيد مدته عن (59) دقيقة، على أن تكون نسخة العرض (35مم)، أو فيديو. (أنظر البند رقم (16) من هذه اللوائح بشأن صيغ العرض بواسطة الفيديو). يتم اختيار من (10-15) فيلماً بحدٍ أقصى لقسم الأفلام الروائية القصيرة ضمن مسابقة المهرجان.

الجوائز

ستُخصص (16) جائزة في مسابقتي المهر للأفلام الروائية الطويلة، (8) لكل مسابقة: جائزة أفضل فيلم – 50,000 دولاراً أميركياً، جائزة لجنة التحكيم الخاصة – 40,000 دولاراً أميركياً، وتذهب الجائزتان لمخرجي الأفلام. أفضل ممثل – 10,000 دولار أميركي، أفضل ممثلة – 10,000 دولار أميركي، أفضل سيناريو – 7,000 دولار أميركي، أفضل مونتير – 7,000 دولار أميركي، أفضل موسيقي – 7,000 دولار أميركي، أفضل مدير تصوير – 7,000 دولار أميركي.

ستُخصص (6) جوائز في مسابقتي المهر للأفلام الوثائقية، (3) لكل مسابقة: الجائزة الأولى – 40,000 دولاراً أميركياً، الجائزة الثانية – 25,000 دولاراً أميركياً، جائزة لجنة التحكيم الخاصة – 25,000 دولاراً أميركياً، وتذهب الجوائز لمخرجي الأفلام.

ستُخصص (6) جوائز في مسابقتي المهر للأفلام الروائية القصيرة، (3) لكل مسابقة: الجائزة الأولى – 30,000 دولاراً أميركياً، الجائزة الثانية – 15,000 دولاراً أميركياً، جائزة لجنة التحكيم الخاصة – 15,000 دولاراً أميركياً، وتذهب الجائزتان لمخرجي الأفلام.

لجان الاختيار

ستقوم إدارة المهرجان بتعيين لجنة اختيار تكون مهتمها استعراض الأفلام الروائية الطويلة، والوثائقية والقصيرة المقدّمة للمسابقة، واختيار الأفلام التي ستدخل رسمياً في أقسام المسابقة الثلاثة.

لجان تحكيم المهرجان

ستقوم إدارة المهرجان بتعيين (3) لجان تحكيم منفصلة من المختصين في شؤون السينما والفنون البصرية من المجتمع الدولي في كل مسابقة، وذلك لتحديد الفائزين بالجوائز في كل قسم من أقسام المسابقة. ستتألّف لجنة التحكيم الخاصة بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة من (5) أعضاء، أما مسابقة الأفلام الوثائقية، فستتألّف من (3) أعضاء، ومسابقة الأفلام الروائية القصيرة من (3) أعضاء.

الترجمة على أقراص الـ DVD

على كل الأفلام غير الناطقة باللغة الإنجليزية أن تكون مترجمة إلى اللغة الإنجليزية، وذلك لاستعراضها من قِبل لجنة الاختيار.

الشحن

أنظر البند رقم (15) أدناه.

الأفلام المختارة

في حال اختيار الفيلم ضمن مسابقة المهرجان، سيتم الاتصال بعد 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2008.

4. استمارة الاشتراك: لأجل الاشتراك بفيلم في أقسام المسابقة، يجب تعبئة استمارة الاشتراك إلكترونياً باللغتين العربية بالنسبة لمسابقة المهر العربي، وباللغة الإنجليزية بالنسبة لمسابقة المهر الآسيوي/الأفريقي، وطباعتها والتوقيع عليها، ثم إرسالها إلى إدارة المهرجان، مصحوبة بالفيلم على قرص DVD. تُشكِّل هذه اللوائح جزءاً هاماً وأساسياً من استمارة الاشتراك الخاصة بالمهرجان، كما أنها ملحقة بالمراجع المشار إليها في الاستمارة سابقاً.

5. آخر موعد لاستلام الأفلام: الموعد النهائي لتلقي استمارة الاشتراك في المسابقتين معبّأة بالكامل وموقّعة، ومصحوبة بكافة الوثائق والمواد الإضافية الواردة في استمارة الاشتراك، بما فيها قرص الـDVD  الخاص بالفيلم هو 31 أغسطس/آب 2008، ولن يتم قبول كافة المواد التي تَصل إلى المهرجان بعد هذا الموعد.

6. ترجمة الفيلم وقوائم الحوارات: تقضي السياسة العامة للمهرجان عرض كافة الأفلام - غير الناطقة باللغة الإنجليزية- بلغاتها الأصلية مع توفير ترجمة إلى اللغة الإنجليزية. وستمنح إدارة المهرجان استثناءات خاصة من هذه القواعد العامة بناءً على كل حالة قائمة بحد ذاتها من أجل استيفاء المتطلبات التنظيمية. على كل الأفلام الناطقة بغير الإنجليزية توفير قائمة الحوارات باللغة الإنجليزية لكل الأفلام المشاركة في المهرجان.

7. التأمين على نسخ الأفلام: سيتم التأمين على النسخ لكل الأفلام التي يتم اختيارها للمسابقة خلال الفترة التي تكون فيها بعهدة المهرجان، وفي حالة وقوع أي تلف أو ضرر لنسخة الفيلم أثناء فترة المهرجان، ستكون إدارة المهرجان مسؤولة فقط عن دفع القيمة البديلة للنسخة، ولن تنفّذ هذا الالتزام إلا في حال كانت النسخة الأصلية التي وصلت للمهرجان في حالة جيدة.

8. الرقابة: لن يتعرّض أي فيلم إلى أي نوع من أنواع الحذف، أو التغيير، أو المونتاج بأي شكلٍ من قِبَل إدارة المهرجان، وتحت أي ظرف.

9. المواد الترويجية: في حال اختيار الفيلم للمسابقة؛ فإن إدارة المهرجان تطلب توفير المواد الإعلامية والترويجية للصحافة الإلكترونية (EPK)، وقرصDVD ، وشريطDigiBeta  يحتوي على الإعلان المصوَّر للفيلم (Trailer)، لخدمة الأغراض الترويجية. وعلى المشترك، أو مالك/مالكي الحقوق الأخرى للفيلم تخويل المهرجان باستخدام هذه المواد لتحقيق الأغراض أعلاه.

10. عدد مرّات العرض: في حال اختيار الفيلم للمسابقة؛ فإن إدارة المهرجان لها الحق في عرضه ثلاث مرّات للجمهور. وقد يتم عرض الفيلم مرّة إضافية (رابعة) قَبل بدء المهرجان للأعضاء المنتسبين للمهرجان، والصحافة.

11. قبول هذه اللوائح: إن المشاركة في المهرجان، والتوقيع على استمارة الاشتراك يتضمّن قبول هذه اللوائح. إن المسؤولية القانونية والحقوقية لعرض الفيلم في المهرجان تقع على عاتق المنتجين، والموزعين، والممثلين المعتمدين الآخرين المخولين بتسجيل وعرض الفيلم في المهرجان، ويشمل ذلك حقوق توزيع الفيلم، وحقوق الصورة، والموسيقا، والحقوق الفكرية والأدبية. ويفيد تقديم الفيلم، وتوقيع الممثِّل المعتمد على استمارة الاشتراك في المهرجان بالموافقة الكاملة على اللوائح المنظِّمة للمهرجان.

12. أقراص الـ DVD: الموعد النهائي لتقديم أقراص الـDVD  للعرض على لجنة الاختيار التابعة للمهرجان هو 31 أغسطس/آب 2008. على المرسل تحمّل كافة تكاليف الشحن الخاصة بالأقراص، مع ملاحظة أن إدارة المهرجان لن تقوم بإرجاع أي قرص، أو أية مواد ترويجية أخرى قام بتقديمها كجزء من عملية الاشتراك. إن قرص الـ DVD هو الوسيط الوحيد المقبول للاشتراك في المسابقة، ولن تَقبل إدارة المهرجان أي نوع من الأشرطة لأغراض المعاينة.

13. الأفلام المختارة للمسابقة: كل الأفلام المختارة للمسابقة ستتم بمعرفة لجان الاختيار التابعة للمهرجان. ستقوم اللجنة بتحديد الاختيارات الرسمية التي ستدخل أقسام المسابقة الثلاثة. وتقتضي سياسة المهرجان عدم تقديم أية تعليقات، أو أسباب حول الأفلام التي يتم استبعادها من المسابقة. يُرجى ملاحظة أن الاختيارات النهائية لمسابقة مهرجان دبي السينمائي الدولي 2008 ستُعلَن بعد 15 نوفمبر/تشرين الثّاني 2008. سيتم إرسال خطاب رسمي لتأكيد الاختيار، وإعلام المشترك بالمتطلبات الأخرى، والخطوات التالية. في حال عدم اختيار الفيلم لمسابقة 2008، ستقوم إدارة المهرجان بإرسال خطاب في غضون أسبوعين من تحديد الاختيارات الرسمية للأفلام المشاركة. يُرجى ملاحظة أن كل الأفلام المختارة "خارج المسابقة الرسمية"، وضمن فعاليات المهرجان ستتم عن طريق دعوة موجهة من المدير الفني للمهرجان، وفريق إعداد المهرجان.

14. الاحتياطات المضادّة للقرصنة: تسعى إدارة المهرجان لاتخاذ كافة الاحتياطات الممكنة لمكافحة القرصنة، لذا ستوفر الحماية اللازمة لكل نسخ الأفلام، وللمواد الأخرى محفوظة الملكية أثناء وجودها بالمهرجان. سيكون حقّ الوصول إلى هذه المواد مقصوراً على أعضاء اللجان الذين تم اختيارهم من قِبل إدارة المهرجان فقط، وستخضع كافة تنقّلات الأفلام لمراقبة صارمة، ولن يُسمح بنسخ أو إعارة الأفلام، أو بمغادرتها حضانة ورعاية إدارة المهرجان، أو ممثليها المعتمدين أثناء فترة المهرجان.

15. الشحن: يجب إرسال كافة الأقراص، واستمارات الاشتراك إلى العنوان التالي:

مهرجان دبي السينمائي الدولي

مدينة دبي للإعلام

مبنى السي إن إن، صندوق بريد 53777

دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة

عناية: مدير التسجيل

مرجع: <اسم الفيلم>، <رقم التسجيل #>

هاتف: 3378 391 4 971+ فاكس: 2892 367 4 971+

بريد إلكتروني submissions@dubaimediacity.ae

يُرجى ذكر المعلومات، والتفاصيل التالية باللغة الإنجليزية على غلاف قرص الـDVD :

 1. عنوان الفيلم.

2. اسم المخرج كاملاً.

3. مدّة الفيلم.

4. لغة الفيلم الأصلية.

5. تاريخ الانتهاء من إنتاج الفيلم.

16. نسخ العرض الأوّلية: يُمكن تقديم نسخة عمل أوّلية من الفيلم، وعند تعبئة استمارة الاشتراك، يُرجى ذكر إن كانت النسخة المقدَّمة هي النهائية، أم الأوّلية، غير أنه يجب ذكر اسم أو عنوان الفيلم النهائي. يُرجى إرسال النسخة النهائية من الفيلم بحدٍ أقصى تاريخ 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2008.

17. المشاركات السابقة في المهرجان: لن تنظر إدارة مهرجان دبي السينمائي الدولي إلى الأفلام التي سبق وأن تقدّمت، أو اشتركت في الدورات السابقة من المهرجان.

18. حقوق تخزين وأرشفة الأفلام المسجلة: يحق لإدارة المهرجان الاحتفاظ بكافة أقراص الـ DVD المقدّمة للاشتراك في المهرجان، وكافة المواد التروجية المتعلقة بها في أرشيفها الخاص، وتمتلك إدارة المهرجان الحق في تخزين الأفلام على قرص صلب لبناء أرشيف رقمي. لن تقوم إدارة المهرجان بعرض أو استخدام هذا الأرشيف من دون الرجوع كتابياً إلى أصحاب الحقوق.

19. الموعد النهائي لاستلام نسخ العرض: في حال اختيار الفيلم للمسابقة، يجب أن تتسلّم إدارة المهرجان نسخة العرض (35مم)، أو شريط الفيديو في حالة جيدة في/أو قبل 20 نوفمبر/تشرين الثّاني 2008. يجب تزويد إدارة المهرجان بنسخة (35مم)، أو فيديو بالصيغ التالية:Digital Betacam PAL، أوBetacam SP PAL ، ولن يتم قبول النسخ بصيغةHDCAM  إلا بإذنٍ مسبق.

20. شحن نسخ العرض: تتحمل إدارة المهرجان تكاليف شحنها من وإلى مقر المهرجان. كما تتعهد إدارة المهرجان بإعادة نسخ الأفلام خلال أسبوعين من ختام المهرجان.

21. جدول عروض الأفلام: ستقوم إدارة المهرجان -حسب تقديرها- بتحديد تواريخ وترتيب عرض كل فيلم، وبمجرّد اختيار الفيلم للمسابقة، لا يحق له الانسحاب، أو العرض في أي مكان آخر داخل منطقة الخليج  قبل عرضه في مهرجان دبي السينمائي الدولي 2008.

22. نسخة الفيديو: يعطي مالكو حقوق الأفلام المشاركة في مسابقة المهرجان موافقتهم بأنه في حال فوز فيلمهم بجائزة في المهرجان، يتعيّن عليهم ضمان الإشارة إلى أن الفيلم قد تم اختياره ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان دبي السينمائي الدولي، مع ذكر الجائزة التي فاز بها على الغلاف الخارجي لقرص الـDVD .

23. حرية التصرّف المكفولة لإدارة المهرجان: تتمتع إدارة المهرجان بحرية التصرّف في اتخاذ قرارات بشأن كافة القضايا والموضوعات التي لم تتناولها هذه اللوائح. كما تتمتع إدارة المهرجان بمطلق الحرية في القيام بعمل الاستثناءات اللازمة من هذه اللوائح المطبّقة في أي وقت كان، وبما يتراءى لها، وما يتطابق مع رؤيتها الخاصة.

---

للمزيد من المعلومات يرجى الاطلاع على موقع المهرجان.

www.dubaifilmfest.com

Related Posts