كتب المغرب


تقام بباريس الدورة السادسة عشر من التظاهرة الثقافية " كتب المغرب العربي" يومي السادس و السابع من فبراير المقبل، ( و ذلك بمدينة الهجرة، بورت دوريه). يهدف هذا النشاط الذي تنظمه جمعية " ضربة شمس" (Coup de soleil ) الى تسليط الضوء على كتابات المغرب العربي التي نشرت بفرنسا خلال العام الماضي، سواء كانت بالفرنسية أو العربية أو الأمازيغية و على اختلاف موضوعاتها. حوالي 120  كاتبا سيكونون بين الحضور لمناقشة أفكارهم مع الجمهور و توقيع أعمالهم. و في هذا الاطار أيضا ستعقد 5 موائد مستديرة، منها اثنتين حول الجزائر، لمناقشة الموضوعات الآتية:

هل يلبي النظام الجامعي المغاربي حاجات المجتمع؟
خمسون عاما على وفاة كامو، دور "الأحرار" في حرب الجزائر.
المغاربة الفرنسيون و العمل العام.
نحو أدب جزائري جديد؟
ما الذي أضافه الكتاب المغاربة للأدب الفرنسي؟

للاستعلام:
0145085938

association@coupdesoleil.net

http://www.coupdesoleil.net
 

Related Posts

رسالة عاجلة من أوباما لكل العرب شعوبا وحكاما

13/12/2008

الشاعر العراقي الكبير أحمد مطر يتصور، في أحدث قصائده، رسالة عاجلة من الرئيس الأمريكي الجديد باراك أوباما الذي يتحدث بلهجة الشاعر الصادقة، وكلماته الحادة، ولافتاته الصريحة التي عوّدنا عليها.

هكذا تحدّث واسيني الأعرج

04/11/2009

من مواليد 1954 بسيدي بوجنان، ضواحي مدينة تلمسان الأندلسية. جامعي و روائي. يشغل اليوم منصب أستاذ كرسي بجامعتي الجزائر المركزية و السوربون بباريس. يعتبر أحد أهمّ الأصوات الروائية في الوطن العربي. إنه واسيني لأعرج. حاوره لباب المتوسط كمال الرياحي.

ساركو وحصان نابليون

13/07/2008

في إطار ملف خصصته باب المتوسط لـ "الاتحاد من أجل المتوسط"، مقال يقدم نظرة نقدية ويثير بعض التساؤلات حول هذا المشروع الساركوزي.