مهرجان "سينما الأعمال الأولى"

ينظم معهد ثربانتس بالقاهرة مهرجان "سينما الأعمال الأولى" في دورته الثانية، ويقدم فيه باقة من الأفلام السينمائية الإسبانية الجديدة التي تعرض في الفترة من 21 الى17  من شهر يوليو الحالي، ويعرض خلاله ستة أفلام حديثة أنتجت في مطلع القرن الواحد والعشرين، أعدها مجموعة من أشهر المخرجين الاسبانيين. وتتنوع موضوعات هذه الأفلام، مما يتيح الفرصة للتعرف على بانوراما السينما الإسبانية المعاصرة، والتي تدلل بدورها على تعددية وتنوع المجتمعات الإسبانية.

 

وتضم هذه الدورة الأفلام التالية: فيلم"الماء والملح أسفل الحجارة" (2005)، للمخرج بدرو بيريث روسادو، فيلم "المسافة" (2006) للمخرج إينياكي دورونوسورو. فيلم "نجوم على خط مستقيم" (2006)، إخراج تشيما رودريجث، فيلم "الخط المستقيم" (2006)، اخراج خوسيه ماريا اوربي، فيلم "لماذا تحتك السيقان الصغيرة؟"(2006) إخراج ألبارو بيخينس، فيلم "أسماء أليسيا"، (2004) إخراج بيلار رويث جوتييريث. مكان العرض: قاعة العرض بمعهد ثربانتس بالقاهرة ( 20 شارع بولس حنا، الدقي)

 

13/7/2010 ( السابعة مساء)

فيلم "المسافة"

المخرج: إينياكي دورونوسورو(2006).

مدة العرض:105 دقيقة.

يتناول الفيلم قصة الشاب الملاكم دانييل، الذي أوشك في العديد من المناسبات على الحصول على المركز الأول في هذه الرياضة على مستوى بلاده وهو ما يمثل حلمه الأكبر، الا أن أسلوبه الدفاعي في القتال، وقلة إقدامه يحولان دون تنفيذ هذا الهدف. يتورط دانييل في جريمة قتل، ويتعرف على رجل الشرطة الفاسد جييرمو وهو مثلي الميول. بعد المرور بتجربة السجن يتحول دانييل إلى شخص مختلف، فيجبره جييرمو على قتل مجرم آخر يدعى مانويل. يعاني دانييل بعد الجريمة من شعور قاتل بالندم، ويجد نفسه منجذبا إلى راكيل أرملة السجين الذي قام هو بقتله. ( مصحوب بترجمة إنجليزية)

 

14/7/2010 ( السابعة مساء)

فيلم "نجوم على خط مستقيم"

المخرج: تشيما رودريجث (2006).

مدة العرض:98 دقيقة.

يعرض الفيلم لمعاناة ثلاث فتيات ليل من جواتيمالا، ترغبن في الفوز بمعاملة إنسانية، بدلا من المعاناة التي يعشن فيها، حيث تتقاضي كل منهن مبلغ دولارين مقابل ممارسة الرذيلة، تمارسن نشاطهن بالقرب من محطة القطار الذي يعبر العاصمة للتوجه بعد ذلك إلى شاطىء المحيط الهادىء. يتعقبهم رجال الشرطة وتعانين من الكثير من المشكلات فتقمن بالانضمام الى فريق كرة القدم المحلي، ولكن يتم طردهن بسبب نشاطهم المخالف للأداب. تسبب هذا الطرد بدوره في إشعال جدل كبير ما بين الرفض والدعم الموجه لهن، وهو ما غير مسار حياتهن ما بين ليلة وضحاها. ( مصحوب بترجمة إنجليزية).

 

15/7/2010 ( السابعة مساء)

فيلم "الخط المستقيم"

المخرج: خوسيه ماريا اوربي(2006).

مدة العرض: 95 دقيقة.

يحكي الفيلم قصة الفتاة نوليا التي لم تبلغ الثلاثين من عمرها، وتعيش على أطراف مدينة برشلونة. تعمل ليلا في إحدى محطات البنزين، فيما توزع الإعلانات باليد صباحا. تترك عملها الليلي وتهجر المنزل الذي تشاركها فيه زميلتها روسا. ترحل دون أن تترك أي أثر أو وسيلة للاتصال بها. إنسانة وحيدة ومجهولة، ليس لها أصدقاء، ولا تهتم هي بالبحث عنهم، وتمثل نموذجا من آلاف يعيشون بنفس هذا النمط في هذه المدينة الكبيرة. وحولها هناك بعض النماذج مثل روسا و لوكاس، ورئيسها في العمل "نيكو"، لدى كل منهم مشكلته الخاصة، التي يواجهها ليتمكن من العيش يوما بيوم. يسلط الفيلم الضوء على حياة نوليا كفتاة تعيش في مدينة كبيرة، ولدت لتعيش في خط مستقيم وهمي ولكنه ضيق بلا فرص، يجعلها تتنقل من عمل الى آخر، ومن منزل الى آخر، دون أن تشعر بالاستقرار، أو تتمكن من العثور على مكان يأويها. ( غير مترجم).

 

16/7/2010 ( السابعة مساء)

فيلم "لماذا تحتك السيقان الصغيرة؟"

المخرج: ألبارو بيخينس(2006).

مدة العرض:97 دقيقة.

تهجر جميع النساء لويس في ذات اليوم. تهجره زوجته وتتوجه إلى أحد مراكز البوذية لشعورها بأنها مهملة وأن زوجها لا يقدرها كما ينبغي. فيما ترحل ابنته لتتبع حبيبها لتؤكد أنها تحب شخصا آخر. فيما تهرب أيضا الأم (وهي عشيقة سرية لوالد زوجة لويس). لا يجد لويس وسيلة أخرى غير البحث عنهن، ويستعين بشخص يدعى مانوليتي، معروف بخبرته ونظرته الثاقبة للأمور. ( مصحوب بترجمة إنجليزية).

 

71/7/2010 (السابعة مساء)

فيلم "أسماء أليسيا"

المخرج: بيلار رويث جوتييريث (2004).

مدة العرض:103دقيقة.

تصل الشابة مينا الى مدينة هادئة لتعلم اللغة الإسبانية وتدرس الإنجليزية إلى أطفال ماريسا وخوان، على الرغم من هذا الهدوء الظاهري يبدو أفراد العائلة وقد خضعوا جميعا إلى هذه الشابة المرحة التي تبدي سعادة بالغة بوجودها بينهم. ( غير مترجم).

 

Related Posts

الصالون الدولي للكتاب بالجزائر

28/10/2008

ككل عام، ينعقد الصالون الدولي للكتاب بالجزائر تحت عنوان "احكي لي كتاب" من 27 أكتبور وحتى 5 نوفمبر 2008.

«شاشات 7» مهرجان سينما المرأة في فلسطين

28/10/2008

مهرجان سينما المرأة في فلسطين تستمر فعالياته من 1 نوفمبر/تشرين الثاني وحتى ديسمبر/كانون الأول 2008

دعوة للمشاركة: مهرجان أفلام "الشرق الأوسط الآن"

29/12/2014

تم فتح باب التقدم  للدورة 6 من مهرجان "Middle East Now / الشرق الأوسط الآن" والذي سيعقد في مدينة فلورنس بإيطاليا فى الفترة من 8 إلى 13 أبريل 2015...