تجارب العود

تنطلق  بدار الاوبرا بالقاهرة يوم الخميس 16 سبتمبر الجاري وحتى يوم الأحد 19 من الشهر ذاته فعاليات  ملتقى مصر الأول الدولي للعود، برئاسة نصير شمه رئيس بيت العود العربي، وتتولى تنظيمه شركة صولو للأنشطة الثقافية، بدعم من مهرجان أبوظبي وشركة بصمات للدعاية والإعلان.

يحظى الملتقى بحضور نخبة من أهم عازفي العود في الوطن العربي والعالم، كما يخصص محورا للاحتفاء بالتجارب الجديدة في عزف العود وتأليف المقطوعات الموسيقية، ويستضيف كذلك مجموعة من الباحثين الموسيقيين أملا في أن تساهم أطروحاتهم في تطوير الموسيقى الشرقية وآلاتها.

يستضيف الملتقى في دورته الأولى الفنانين: شربل روحانا (لبنان)، أحمد فتحي (اليمن)، حسين سبسبي وبشار الحسن (سوريا) سامي نسيم (العراق)، حازم شاهين (مصر)، عيسى مراد (فلسطين)، الدويتو غسان اليوسف ودينا عبد الحميد (سوريا /مصر)، إضافة الى محمد بتماز (تركيا) ، بريكليس تسوكالاس (اليونان). و تحت عنوان "تجارب" يقدم الملتقى فنانين شباب مثل (بحر غازي) سوريا، شيرين تهامي، محمد أبو ذكري، كريم سامي (مصر)، باسم اليوسفي (تونس) أحمد شمه، عباس يوسف (العراق)، فيصل الساري (الإمارات) وأشرف عوض (السودان).

ويقيم الملتقى الذي عنون أحد محاوره الرئيسة بـ"توحيد قياسات العود" احتفاء خاصا بصناعة هذه الآلة من خلال معرض يومي (من الساعة الحادية عشر صباحا وحتى السابعة مساء) لمختلف آلات العود من كبار الصانعين العرب والعالميين للتعرف على أحدث تقنيات هذه الصناعة عبر أهم صناعها الذين سيقيمون ورش طوال فترة انعقاد الملتقى.

أما البحوث فتستضيف الدكتور محمود قطاط (تونس) ولوهواه عبد العالي (الجزائر) ليتحدثا عن مناهج العود في الشرق الأوسط.

يبدأ المهرجان في تمام الساعة السابعة من مساء يوم 16 سبتمبر بافتتاح المعرض و تكريم رموز موسيقية ارتبطت بآلة العود عزفا وصناعة مثل رياض السنباطي، جورج ميشيل، عمار الشريعي، د. حسين صابر، فتحي أمين (مصر)، ألبرت منصور (لبنان)، جميل بشير، فوزي منشد (العراق)، فاروق تورونز (تركيا)، ماثيوز فاغنر (ألمانيا). ثم يقوم بالعزف أوركسترا بيت العود العربي بقيادة نصير شمه، ليتبعه احتفالية خاصة سيتذكرها جمهور العود طويلا وفيها ارتجالات وحوارات بين مجموعة من أهم عازفي الملتقى حيث يجتمعون في حوارية واحدة قد تتحول إلى ما يشبه مباراة في تكنيك العزف وأسلوبياته ومدارسه على اختلافها.

للاستفسار:

صولو انترناشيونال:

0020225778005

0115797625

e.mail: oud.forum@gmail.com

Related Posts

المسابقة الدوليّة للكتابة المسرحيّة حول موضوع التغيّر المناخي

23/06/2015

المسابقة الدوليّة للكتابة المسرحيّة حول موضوع التغيّر المناخي يمكن للأعمال المسرحيّة أن تساهم بنشر المعلومات العلميّة حول التغيّر المناخي وتثقيف الجمهور حول عواقبه بالإضافة إلى نشر الوعي حول أنواع التحرّك التي تساعد في التخفيف من آثاره  وبناء تحرّك إجتماعيّ يؤثّر على مسار المفاوضات في المؤتمر القادم للأمم المتّحدة حول التغيّر المناخي COP21/CMP11 الذي سينعقد في باريس في كانون الأول/ ديسمبر من العام الجاري.

 

مشروع "FutureScape Alexandria"

29/03/2015

مشروع تنظم المدارس العليا للفنون في آكس آن بروفانس وأفينيون بالمشاركة مع كليّة الفنون الجميلة في جامعة الإسكندريّة ومنظّمة "Transverscité" والمنصّة الإلكترونيّة "رامي" (RAMI) مُلتقى من 18 نيسان/ أبريل لغاية 3 أيّار/مايو 2015 لتسليط الضوء على مشروع "FutureScape" في الإسكندريّة.

 

الدورة التدريبية الثانية عشرة للمسئولين عن مشاريع ثقافية

14/11/2008

باب المتوسط ستشترك في فعاليات افتتاح الدورة التدريبية الثانية عشرة للمسئولين عن مشاريع ثقافية بمدينة تورينو 17 نوفمبر 2008 الساعة العاشرة صباحًا.