مهرجان بروكسل لأفلام المتوسط

 

محبو الفن السابع على موعد، كل عامين، مع مهرجان سينما المتوسط الذي يقام كالعادة في متنزه البوتانيك الشهير (حديقة النباتات) بالعاصمة البلجيكية بروكسل. فالمهرجان يعد فرصة ذهبية لاكتشاف أفلام و مواهب جديدة من أوروبا كما من جنوب المتوسط.

و في برنامج هذا العام حوالي سبعين فيلما، بعضها أعمال روائية قصيرة، و بعضها تسجيلية، إذ تتناول العديد من ملامح الحياة المتوسطية سواء ثقافية أو اجتماعية. كما يبرز المهرجان أيضا باقة من الأفلام الكوميدية.و يتم أحيانا مناقشة الأفلام المعروضة بحضور مخرجيها.

يخصص المهرجان ثلاث جوائز للأفلام الفائزة: الجائزة الكبرى، و جائزة لجنة التحكيم الخاصة، و جائزة الجمهور.

و احتفالا بإعلان " اسطانبول عاصمة للثقافة الأوربية للعام 2010 " قرر المنظمون إلقاء الضوء على السينما التركية و التعريف بمخرجيها، خلال هذه الدورة الحادية عشر. أيضا في إطار المهرجان تقام الحفلات الموسيقية بالمنطقة المغطاة في الحديقة و نادي "ميديتيرانيو"، بالإضافة لجلسات الحكي للكبار و الصغار. و أخيرا و ليس آخرا، يقدم السوق المقام على هامش الاحتفالية مجموعة من المنتجات اليدوية و الغذائية للتعرف على المزيد من النكهات المتوسطية.

لمزيد من المعلومات:

www.cinemamed.be

Related Posts

ثورات العرب: حروب في لبنان

20/06/2012

رغم أن لبنان صغير بمساحته إلا انه كعادته لا يتردد للحظة في أن يكون ساحة لصراعات المنطقة والعالم. فلبنان الصغير لايتمتع بأية مناعة أوخصوصية لمشاكله، فتعبر المشاكل حدود هذا البلد بسلاسة...

 

في وقت الصمت أحبّ أن أتكلّم

12/02/2008

في مارس / آذار عام ، 1991 ذهب يوسف بزي (ويرافقه الشاعر يحيى جابر) لمقابلة الشاعر الراحل محمد الماغوط (الذي توفي في 3 أبريل 2006) ، في منزله بدمشق ليعقدا لقاء استمر ثلاثة أيام بلياليها.
خلاصة هذا اللقاء الحواري نشرته مجلة »الناقد« في عدد حزيران من ذاك العام، بصيغة مونولوغ مطوّل.
نعيد هنا نشر المونولوغ، استرداداً لحضور الشاعر في ذاكرتنا.

يطلق صندوق نساء المتوسّط مسابقته التصويريّة لعام 2015

12/04/2015

فقرة تمهيديّة: يطلق صندوق نساء المتوسّط منافسة التصوير لعام 2015 تحت عنوان: "نساء المتوسّط: أمواج الجرأة"، بتوجيه من الممثلة نتالي باي. الموعد النهائي للتسجيل في 15 حزيران/ يونيو 2015.