مشروع "ابتكار" للخدمات الاعلامية يدعم المشاريع المبتكرة للناشطين في مجال المعلومات ١لالكترونية في العالم العربي

 

يساهم تطوير وسائل الاعلام ١لالكترونية في إحداث تغيير جذري على صعيد طرق ١لانتاج و الوصول إلى المعلومات في كافة أنحاء العالم. و بفضل تمويلٍ من ١لاتحاد األوروبي بقيمة 1.5 مليون يورو على امتداد ثلات سنوات (2016-2014)، سيوفر مشروع "ابتكار" للخدمات االاعلامية دعما ملموسا إلى الجهات ١لاكثر ديناميكية في هذا الحراك التاريخي الذي كان له تأثير خاص في العالم العربي. و قد جاءت تسمية مشروع ابتكار" للخدمات الاعلامية من مصطلح "١لابتكار" باللغة العربية، و هو كذلك اختصار باللغة ١لانكليزية لـ-"E Booster for Technical and Innovative Contents in the Arab Region"، أي المحفز ١لالكتروني للمحتويات التقنية والمبتكرة في المنطقة العربية. يهدف هذا المشروع إلى مواكبة عملية تطوير وسائل الاعلام الالكترونية وتنظيمها في المغرب و الجزائر و تونس و ليبيا و مصر و١لاراضي الفلسطينية و ١لاردن و سوريا و لبنان، من خلال تقديم المساعدات للمشاريع ١لاكثر إبتكارا.

 

يتوجه مشروع "ابتكار" للخدمات الاعلامية إلى المنظمات و المؤسسات و الجمعيات و المجموعات التي تقدم محتويات اعلاميةالكترونية و ترغب في تحسين هذه المحتويات، واثرائها و تنظيمها على نحوٍ مناسب.

 

ترمي المشاريع التي يختارها مشروع "ابتكار" للخدمات الاعلامية إلى تعزيز المهارا ت التحريرية والتقنية والاقتصادية للجهات الفاعلة في قطاع الاعلام الالكتروني . وتمتد المهلة النهائية لتقديم طلبات الترشح حتى 8 آذار/مارس .2015 بعد ذلك، ستتم دعوة أصحاب المشاريع التي تتأهل في المرحلة التمهيدية إلى لقاء في بيروت في حزيران/ 2015 من أجل استعراض مشاريعهم أمام لجنة التحكيم. في نهاية الامر، تحصل كل من المشاريع التي تم اختيارها على مساعدة مالية تتراوح قيمتها بين 30000 و 60000 يورو للمنظمة الواحدة.

 


وكان 11 مشروعاً قد لقي دعماً خلال الدعوة الاولى إلى اطلاق المشاريع في نيسان/أبريل 2014 :
مدونات عربية - Arablog
اعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية - أريج الاردن
إنكفاضة - تونس
ما شاالله نيوز - لبنان
فرايم/صور جماعية وثائقية - لبنان
أصوات سورية جديدة - سوريا
إينوفا تونس - Innova Tunisia
إذاعة إم - الجزائر
مدونة بوندي التونسية و"سبيك آوت" - Speak out Tunisia
لبنان – Visualizing Impact

للإطلاع على المشاريع، أنقر هنا

 

للحصول على النص الكامل للدعوة إلى تقديم المشاريع ضمن إطار مشروع ابتكار للخدمات الاعلامية وعلى استمارة الترشح، يرجى زيارة الموقعالالكتروني التالي :

http://www.ac.cfi.fr/ar-AA

 

ُتعمل الوكالة الفرنسية للتعاون الاعلامى على تطبيق مشروع "ابتكار" للخدمات الاعلامية بالتعاون مع البوابة ١لالكترونية المتوسطية "باب الماد Babelmed (إيطاليا)، ومؤسسة سمير قصير (لبنان)، و مؤسسة آنا ليند (مصر)، و بدعمٍ فني من مؤسسة Expertise France

تندرج هذه المبادرة ضمن إطار برنامج "الصحافة و وسائل الاعلام الالكترونية" الذي أطلقته الوكالة الفرنسية للتعاون الاعلامى قبل أربع سنوات في العالم العربي و افريقيا و دول البلقان و القوقاز و جنوب شرق آسيا. يقوم هذا البرنامج على عقد لقاءات و تنظيم دورات تدريبية، فضلا عن تقديم المشورة إلى وسائل الاعلام الالكترونية التقليدية أو تلك التي تمارس أنشطتها حصريا على شبكة الانترنت "pure-players"، و مواكبتها على الصعيدين التقني والتحريري على حد السواء.
للمزيد من المعلومات حول برنامج 4M ، يرجى زيارة الموقع الالكتروني التالي : www.4m.cfi.fr

 

لمحة عن الوكالة الفرنسية للتعاون الاعلامى

الوكالة الفرنسية للتعاون الاعلامى هي وكالة التعاون الخاصة بوزارة الخارجية و التنمية الدولية الفرنسية، مسؤولةٌ عن تنسيق و تنشيط السياسة الفرنسية الخاصة بتقديم المساعدات من أجل تطوير وسائل الاعلام في بلدان الجنوب. تواكب الوكالة الجهات الفاعلة في قطاع وسائط الاعلام (التلفزة و الاداعة و الصحافة المكتوبة و وسائط الاعلام الاجتماعية) ، الخاصة و العامة، من أجل تعزيز عمليات التحديث و التحول الديمقراطي التي تتطلع فرنسا إلى دعمها. و تدير هذه الوكالة حوالى ثلاثين مشروعا تندرج ضمن إطار أربعة برامج رئيسة هي: وسائط الاعلام و التعددية، وسائط الاعلام و ريادة المشاريع، وسائط الاعلام و التنمية، وسائط الاعلام و الموارد البشرية.

للمزيد من المعلومات، الرجاء الاتصال بـ:

الوكالة الفرنسية للتعاون الاعلامى - جوليان غيت - هاتف:

jgt@cfi.fr - 01 40 62 32 64


أوكسيجين - تاتيانا غرافوي/ ماييل غاريدو - هاتف:

tgraffeuil@oxygen-rp.com - 01 41 11 37 89


 

Related Posts

بيان تضامن

22/12/2008

تضامنا مع الكاتب إلياس فركوح والقاصة منى وفيق والشاعرين إسلام سمحان وطاهر رياض. تضامنا مع من يستدعى للمثول أمام كل محاكم الفكر المعاصرة.

EBTICAR-MEDIA مشروع ابتكار للخدمات الاعلامية

10/04/2014

تطلق الوكالة الفرنسية للتعاون الاعلامي, بدعم مالي من الاتحاد الأوروبي, الدعوة الأولى لتقديم المشاريع في اطارEBTICAR- MEDIA  (مشروع ابتكار للخدمات الاعلامية) من أجل توفير الدعم المالي اللازم لتطوير وسائل الاعلام الالكترونية في المغرب, و الجزائر, و تونس, و مصر, و الأراضي الفلسطينية ,و لبنان ,و الأردن, و سوريا.