مشروع عمل مدني للفنانين الشباب في منطقة حوض المتوسط

 

 

 

 

من MyMed الى OurMed : مشروع عمل مدني للفنانين الشباب في منطقة حوض المتوسط

mymed-project.comفي العام 2012، قررت ثلاث طالبات في باريس تنفيذ مشروع يتناول أشكال التعبير الفني للمبتكرين الشباب في مختلف بلدان حوض المتوسط. وتشكل الخضّات التي شهدتها المجتمعات العربية والانفتاح الثقافي الذي نتج عنها أرضًا خصبة لتنفيذ هكذا مشروع. لذلك، يتركّز بحثهنّ أيضاً على انخراط الشباب في بلدان المتوسط في العمل المدني، مع العلم أنّ ذلك يأخذ أشكالاً مختلفة مع اختلاف الأطر الاجتماعية والسياسية والاقتصادية في المناطق المعنيّة.   

وبعد بضعة أشهر، انطلقت الشابات الثلاث مع كاميراتهنّ في شهر آب/ أغسطس لغاية تشرين الأول/ أكتوبر 2013، في رحلة استكشافية الى ستة بلدان هي اسبانيا وفرنسا واليونان وتركيا وتونس ولبنان. وبعد مقابلة عدد من المصورين ومصممي الرقص والراقصين ومنظمي الفعاليات الثقافية، عادت الشابات وبحوذتهنّ جعبة من التسجيلات المصوّرة ليطلقن في أعقاب ذلك مبادرة MyMed، وهي عبارة عن موقع الكتروني يسلط الضوء على شهادات الفنانين الشباب ومنظمي المشاريع الثقافية المتوسطية الذين قمن بمقابلتهم خلال رحلتهنّ.

ومنذ ذلك الحين، نضج المشروع وتطوّر. فتشرح الفتيات في الصفحة الرئيسية للموقع أنّ "مشروع MyMed يهدف اليوم الى جمع شباب حوض المتوسط حول القضايا المشتركة : الانخراط في العمل المدني وحرية التعبير والتنقل واحترام التنوّع الاجتماعي". وبالفعل فإنّ تصميم موقع MyMed يشجّع منهج العمل المدني والجماعي. فيمكن معرفة المزيد حول تطوير المشاريع في المنطقة من خلال صفحة "صندوق الأدوات" على الموقع أو التعرّف على مجموعة من المبادرات الثقافية في كلّ من البلدان الستّ على صفحة OurMed (أي "مستوسّطنا"). فالنقلة النوعية من MyMed الى OurMed (قيد الانشاء) ستسمح للمشروع بالتوسّع الى دول الجوار الأخرى وأن يصبح منصة تعاونية تنمو بفضل المساهمات الخارجية.

لم تستغرق الجهات المانحة وقتاً طويلاً للاقتناع بالمشروع.  فأوّل من قدّم الدعم للمشروع هي الجامعات الباريسية (جامعة باريس 8 وجامعة السوربون والـ"اينالكو") والكروس (CROUS)، ثم تبعهم الاتحاد الأوروبي من خلال البرنامج الأوروبي "الشباب على الدرب" (Jeunesse en Action). بالاضافة الى ذلك، تقوم جمعيات التضامن الدولي الفرنسية بدعم مشروع MyMed الذي استطاع أيضاً الحصول على مصادر تمويل جماعي. وقامت بتصميم الموقع وكالة AP2i وهي وكالة تعنى بتطوير المشاريع الفنية والثقافية التي تروّج للحوار بين الثقافات.
 



http://mymed-project.com
تم تطوير هذا المحتوى بالتعاون مع ثقافة ميد.

Related Posts

ورشة لإختيار فنانين

04/05/2010

عمل مسرحي مأخوذ عن  " ألف ليلة و ليلة"، إنتاج بريطاني-مصري، من إخراج الفنان البريطاني تيم سابل، والنص للكاتبة اللبنانية حنان الشيخ.

افتتاح التسجيل في المهرجان الدولي للسينما الأوربية العربية

11/03/2008

افتتاح فترة التسجيل في الدورة السادسة لمهرجان أمل الدولي للسينما الأوربية العربية Amal 08

معرض | مكتبة بدون

13/10/2010

١٢ أكتوبر – ١٧ نوفمبر ٢٠١٠، السابعة مساءً | الدور الأول