الاجتماع الثامن غير الرسمي لمانحي الثقافة والفنون في المنطقة العربية

 


عقد الاجتماع الثامن غير الرسمي لمانحي الثقافة والفنون في المنطقة العربية في مسرح البلد في عمّان من 2 لغاية 4 شباط/ فبراير 2015. شارك في هذا الإجتماع ممثلون عن مؤسسات ثقافية وتنموية عدّة بما في ذلك الصندوق العربي للثقافة والفنون ومؤسسة فورد وشبكة أرتيريال نتوورك ومؤسسة أوبن سوسايتي ومبادرة الآغا خان للموسيقى ومنظمة آرتي ايست وجمعية ولفير وصندوق روبرتو تشيميتا وجميل غروب ومؤسسة دوريس ديوك وهيفوس ومعهد الشرق الأوسط ومؤسسة تماسي ومؤسسة عبد الحميد شومان وصندوق شباب المسرح العربي ومور يوروب – العلاقات الثقافية الخارجية والمجلس الثقافي البريطاني والمعهد السويدي بالإضافة الى ممثلين عن سفارتي السويد وهولندا. وشارك أيضًا في هذا الإجتماع وزير الثقافة التونسي وتناول مواضيع عدّة بما في ذلك أثر الفنّ على التغيير الإجتماعي والفنّ والتنمية الإقتصادية ودور الواهبين العرب والإصلاح في السياسات الثقافية والعمل مع الحكومات. وناقش المشاركون أيضًا الحاجة الملحّة الى إعادة النظر في استراتيجيّات وسياسات تمويل المؤسسات والفعاليات الثقافية بالإضافة الى الحاجة الى تقييم السياسات الثقافية التي تعتمدها المؤسسات الحكومية.

الاجتماع الثامن غير الرسمي لمانحي الثقافة والفنون في المنطقة العربيةنظرًا لكون المؤسسات المشاركة في الإجتماع ناشطة وفاعلة ولديها تأثير كبير في مجال عملها، فمن المتوقّع أن تشكّل إجراءاتهم المتخذة نقطة تحوّل في المشهد الثقافي للمنطقة بأسرها التي تنتظر التغيير بفارغ الصبر، خصوصًا وأنّ الإجتماع الثامن هذا انعقد في فترة تشهد فيها المنطقة خضّات واضطرابات كثيرة. في الواقع، تواجه الجهات الفاعلة الثقافية تحديات ضخمة أكثر من أي وقت مضى، لكنها تنتهز أيضًا الفرص التي تمكّنها من ضخّ المزيد من الحيويّة في إعادة هيكلة المشهد الثقافي في العالم العربي.

استضاف الإجتماع كلّ من مؤسسة أوبن سوسايتي ومؤسسة تماسي للفنون المسرحية ومبادرة الآغا خان للموسيقى التي تشكل جزءًا من برنامج الآغا خان للثقافة (AKTC).

للمزيد من المعلومات :

 

 



تم تطوير هذا المحتوى بالتعاون مع ثقافة ميد

Related Posts

المعرض الدولي لفن البريد - مصر 2015

12/04/2015

طلب تقديم الاستمارات مفتوح ومتاح لجميع الفنانين المرئيين من جميع أنحاء العالم للمشاركة في المعرض الدولي لفن البريد – مصر، والذي سيقام في الإسكندرية في 15 أكتوبر. أما الموعد النهائي لتلقي طلبات التقديم فهو 30 يوليو 2015.

معرض | مكتبة بدون

13/10/2010

١٢ أكتوبر – ١٧ نوفمبر ٢٠١٠، السابعة مساءً | الدور الأول

 

أوراق للاستكشاف

14/09/2010

تقام  ندوة دراسية حول"استكشاف التجوال حول المتوسط" من 4 إلى 6 شباط/فبراير القادم بالإسكندرية.