مشروع "FutureScape Alexandria"

 


ويهدف التعاون بين كليّة الفنون الجميلة في الإسكندريّة والمدرسة العليا للفنون في آكس آن بروفانس وفي أفينيون بالإشتراك مع منظمّة "Transverscité" والمنصّة الإلكترونيّة رامي (RAMI) إلى المحافظة على التراث المعماريّ في الإسكندريّة.
ويتمثّل هذا التعاون في مشروع "FutureScape Alexandria" الذي يضمّ ورشتي عمل من 18 نيسان/ أبريل لغاية 30 نيسان/أبريل من العام الجاري وتتبعهما ندوة من تنظيم "Transverscité" بين فرق من متخلف الاختصاصات في الثاني والثالث من شهر أيّار/مايو المقبل. وتسعى هذه اللقاءات والاجتماعات والمناقشات إلى بلورة الأفكار وتقديم اقتراحات فنيّة تعكس نظرة ترقّب وخيال عن مستقبل المدينة.

ومن شأن مشروع "FutureScape Alexandria" مشروع تحفيز الطلّاب والأساتذة من أقسام الهندسة المعماريّة والرسم والنحت والديكور والترميم في كليّة الفنون الجميلة في جامعة الإسكندريّة على المناقشة في مسألة المساحات العامة من خلال اعتماد منهجيّة شاملة وإجراء تجارب على جميع الأصعدة في مجال الحفاظ على التراث وإعادة ترميمه، وإعداد الفيديوهات وإنشاء الوسائط المتعدّدة حول هذا الموضوع.

في عام 2013 كان "Walkscape Alexandria"، وهو مشروع يضمّ عن ورش عمل حول إعداد الفيديوهات والبرمجة تحت إشراف فرانسوا لوجو من المدرسة العليا للفنون في آكس آن بروفانس، قد نجح في إطلاق أوّل منصة تفاعلية على شبكة الانترنت تعرض مختلف التجارب الفنيّة للطلّاب في أحياء الإسكندريّة.

وفي السياق نفسه، سيتم تناول قضية المحافظة على التراث في ظلّ الوضع الراهن في ورشة عمل تحت إشراف إليز ألّوان من المدرسة العليا للفنون في أفينيون، وذلك في إطار مشروع "Walkscape Alexandria". وسيساهم زملاء مصريون من مختلف المجالات في النقاشات وورشات العمل في متحف الكليّة، وذلك لتناول مسألة التراث الثقافي وكيفيّة المحافظة عليه في مركز الفنون في مكتبة الإسكندريّة وفي كافّة المتاحف والمساحات العامّة في المدينة.

ويستجيب مشروع "FutureScape Alexandria" إلى شواغل المجتمع المدني إزاء تدمير الإرث التاريخيّ والتراث المعماريّ للإسكندريّة وارتفاع وتيرة العمران المدنيّ العشوائي ما بعد الثورة. وتم أيضًا إنشاء منظّمة "Save Alex" تحت إشراف أستاذ في كلية الهندسة المعماريّة لتوعية المجتمع حول الأخطار التي تهدّد المدينة. وتسعى المنظّمة إلى إنشاء منصّة تفاعليّة على شبكة الإنترنت لتحديد أكثر المواقع تعرضًا للخطر في المدينة.

لمزيدٍ من المعلومات:

 


تمّ تطوير هذا المحتوى بالتعاون مع ثقافة ميد

Related Posts

افتتاح التسجيل في المهرجان الدولي للسينما الأوربية العربية

11/03/2008

افتتاح فترة التسجيل في الدورة السادسة لمهرجان أمل الدولي للسينما الأوربية العربية Amal 08

مشروع عمل مدني للفنانين الشباب في منطقة حوض المتوسط

29/03/2015

MyMed : مشروع عمل مدني للفنانين الشباب في منطقة حوض المتوسط

MyMed : مشروع عمل مدني للفنانين الشباب في منطقة حوض المتوسط
فقرة تمهيدية : في العام 2012، قررت ثلاث طالبات في باريس تنفيذ مشروع MyMed الذي يتناول أشكال التعبير الفني في منطقة البحر الأبييض المتوسط. اليوم، تطوّر المشروع من خلال مبادرة OurMed التي تفتح المجال للمشاركة أمام جميع "الناشطين في المجال الفني" من جميع بلدان المتوسط.

 

جائزة إيثيل عدنان للكاتبات المسرحيات

29/07/2010

دعوة مفتوحة من مسرح المدينة في بيروت والمسرح الوطني الجوّال السويدي (ريكستياترن) للكاتبات المسرحيات، من أجل الاشتراك في مسابقة جائزة إيثيل عدنان للكتابة المسرحية النسائية 2010.