الدورة الحادية والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما البحر المتوسط

 

 

الدورة الحادية والعشرين لمهرجان تطوان الدولي لسينما البحر المتوسطأعلن مهرجان تطوان الدولي لسينما البحر المتوسط عن إطلاق دورته الحادية والعشرين التي ستجري في عدة صالات عرض في المدينة المغربية ما بين 28 آذار مارس و 4 نيسان ابريل 2015 . كما تم الآن فتح باب التسجيل للأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية وفي العروض الخاصة وذلك على موقع المهرجان على الانترنت : (http://festivaltetouan.org/inscription_en_ligne.php )

والمشاركة مفتوحة للأفلام التي تم إخراجها في عامي 2014 و 2015 والتي تبرز ملامح الفن والثقافة في فضاء المتوسط سواء على مستوى الموضوع أو المعالجة، على أن يكون مخرجها من إحدى البلاد الواقعة في حوض البحر المتوسط. وقد تحدّد آخر موعد لاستقبال طلبات التسجيل في المهرجان وهو 31 كانون الثاني يناير 2015 للأفلام الطويلة الروائية والأفلام الوثائقية، و 10 شباط فبراير للأفلام القصيرة الروائية.

المهرجان

تأسس المهرجان عام 1985 بمبادرة من مجموعة من محبي السينما ضمتهم جمعية أصدقاء السينما في تطوان، وقد حمل في البداية اسم "لقاءات تطوان السينمائية". وهو يستضيف في كل واحدة من دوراته محترفين في مجال الفن السابع. وقد صار المهرجان خلال مسيرته الطويلة إطاراُ لمشروع سينمائي واسع النطاق:

ففي الدورة العاشرة لهذا المهرجان، نلحظ منعطفاً تاريخياً في مساره عندما تحولت "لقاءات تطوان السينمائية" إلى "مهرجان تطوان الدولي لسينما البحر المتوسط"، الذي صار يركز على إبراز النتاجات السينمائية لبلاد منطقة البحر المتوسط ويروّج لها. وهكذا تحول المتوسط إلى شعار وموضوع أساسي في المهرجان.

دعمت المهرجان شخصيات هامة (من بينها الراحل محمد عصفور، وإيزة جينيني وداود أولاد سيد وسيرج توبيانا)، ولم يتوقف المهرجان خلال سنواته الثلاثين عن الصعود بقوة ليبرز سينما عالية الجودة تستجيب لمتطلبات جمهور متشوق للأفلام التي تعكس التنوع الثقافي والحضاري لمنطقة المتوسط.

 

مهرجان تطوان الدولي لسينما البحر المتوسط بالأرقام:

  • 30 سنة من العمل في خدمة السينما

  • 8 أيام من العروض

  • 5 صالات عرض للأفلام

  • ما يزيد عن 80 فيلم مبرمج

  • 12 فيلم طويل ضمن المسابقة

  • 15 فيلم قصير ضمن المسابقة

  • 12 فيلم وثائقي ضمن المسابقة

  • 16 بلد ممثل في المهرجان

  • 200 ضيف من بينهم 90 ضيف أجنبي

  • 50000 متفرج يتوقع حضورهم في المهرجان

  • موازنة تقدر بـ 5 مليون درهم لعام 2015.

 

لمزيد من المعلومات:

www.festivaltetouan.org

هاتف- فاكس: +212 5 39 70 02 10
هاتف محمول GSM : +212 6 73 10 70 50
بريد الكتروني: housni2008@gmail.com

Related Posts

ذكريات امرأة في حقل ألغام

07/12/2016

806 0

كنت في غاية السعادة خلال رحلة السفر الى تلك المنطقة، كنت استعيد لمحات عديدة من شريط حياتي منذ سنوات الطفولة، حيث كنت متميزة عن زميلاتي وزملائي طوال سنوات الدراسة الثانوية. ...
النص منتج خلال ورشة العمل من قبل مدونات عربية 29 أبريل 2016 في تونس.  وصدرت تعليمات للمدونين تخيل أنفسهم في حذاء امرأة.
مدونات عربية )

 

مشروع قانون زجر الإعتداء على القوّات المسلّحة : حماية أم حصانة؟

23/06/2015

مشروع قانون زجر الإعتداء على القوّات المسلّحة : حماية أم حصانة؟أثار مشروع قانون « زجر الإعتداء على القوّات المسلّحة » في تونس جدلا واسعا و عبّر جزء من المجتمع المدني عن رفضه القاطع له و وصفه بانّه تقنين لعودة الاستبداد و لدولة البوليس. تشريع لحماية الأمنيين أو تقنين لتكميم الأفواه؟ عودة على النص المقترح…

(ابتكار / انكيفادا)

 

أيام قرطاج السينمائية

14/11/2014

ستعيش تونس من 29 نوفمبر إلى 6 ديسمبر على وقع الأيام السينمائية بقرطاج في دورتها الخامسة و العشرين...