منصة إبراز008


كيف يسعنا تفعيل موقع منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في إطار ما يُسمّى "دول الجنوب" أو الدول النامية؟ تمّ طرح هذا السؤال بين الفترة الممتدّة من تشرين الثاني/ نوفمبر 2014 لغاية آخر نيسان/ أبريل 2015 على منصّة إبراز التي تمّ إطلاقها في عام 2011 من قبل مؤسسة كامل لازار، حيث طُلب من المشاركين الإجابة عنه في إطار تطوير المنصّة 008.

منصة إبراز008 ( 008 Ibraaz Platform)

جمعت منصّة إبراز عدد كبير من الكتّاب والفنّانين والجهات الفاعلة الثقافيّة حول هذا الموضوع بهدف مناقشة المشاريع الخاصّة بمنصّة إبراز 008. تمّ قبول المساهمات لغاية آخر نيسان/ أبريل ويمكن الإطلاع عليها على صفحة إبراز على شبكة الإنترنت.

تمّ إطلاق موقع إبراز من قبل مؤسسة كامل لازار في عام 2011 ليشكّل منتدى رائدًا يتناول الفنون البصريّة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وينشر موقع إبراز محتوى منصّة يطلقها مرّتين في السنّة حيث يُطلب من المشاركين من كتّاب ومفكّرين وفنّانين الإجابة على سؤال يتناول قضيّة مرتبطة بالوضع في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

تم إطلاق المنصّة 008 التي اختُتمت مؤخّرًا في تشرين الثاني/ نوفمبر 2014 حيث تمّ طرح السؤال التالي: "كيف يمكننا رسم خريطة العلاقات التاريخيّة والمعاصرة الموجودة بين منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من جهة ودول الجنوب من جهة أخرى؟". وتمحور الموضوع كما حدده مروّجو المنصّة في مقدّمتهم حول النقطة التالية: "كيف يفتح الوضع الجيوسياسي للإنتاج الفنّي العابر للحدود والتقارب بالمفاهيم الذي نشأ في تلك المنطقة المجال أمام الفرص الجديدة لمراجعة النظريّات التي تمّ تبنّيها في ما يتعلّق بالإنتاج الثقافي العالمي؟".

ساهم في هذا النقاش عدد من المشاركين من مختلف الدول والمجالات، من بينهم أمينة مهرجان الأفلام لارا خالدي؛  والأستاذة سوزان غوش التي غاصت في موضوع السينما المعاصرة في شمال إفريقيا؛ ونهرين الموسوي الذي تناول عالم فنّ الشوارع في المناطق الحدوديّة المتوسّطيّة؛ والعالم السياسي الفرنسي جيل كيبل؛ ومدير برنامج الثقافة والفنون في مؤسسة عبد المحسن القطّان محمود أبو حشّاش. هذا بالإضافة إلى مساهمات حول اللغة والفنون وغيرها من المواضيع. واكتمل المحتوى الغنيّ للمنصّة بمقابلات مع باحثين وفنّانين وفاعلين ثقافيين بارزين يمكن الإطّلاع عليها على موقع إبراز على الإنترنت.

بعد اختتام هذه المنصّة، سوف يتّم العمل على عدد المقالات كما سيتمّ إطلاق مؤتمر دوليّ تحضيرًا لنشر عمل مطبوع يتناول هذا الموضوع في عام 2016.
 


تم انتاج المحتوى بالتعاون مع ثقافة ميد

Related Posts

شو صار بالسينما؟

10/11/2010

في عدة مدن فرنسية بالقرب من مارسيليا تعرض بانوراما الفيلم لبناني لما حدث في بيروت على مر ثلاثة عقود، حتى 20 نوفمبر.

 

مشروع جرين هاوس للأفلام الوثائقية

04/03/2008

في إطار مشروع "جرين هاوس" من أجل مساعدة صناع الأفلام الشباب مطلوب مقترحات لإنتاج أفلام وثائقية. الموعد الأخير 29 أبريل 2008.

ربيع المورد من 6 إلى 22 مايو

04/05/2010

فنون العالم تزور ثلاث مدن عربية في مهرجان الربيع 2010
القاهرة -الإسكندرية –بيروت