شرارات معاصرة: فيديو، عروض أداء وتخطيط عمراني في القاهرة

 

"محادثات مصفّاة"شرارات معاصرة: فيديو، عروض أداء وتخطيط عمراني في القاهرة
خلال سنتين، قامت الفنانة الأميركية المصرية أماندا ك م Amanda Km بدعوة نساء إلى جلسات ثرثرة تترافق بالتدخين والشرب والأكل. يحمل المشروع  عنوان "محادثات مصفّاة حول طاولة مستديرة" (Filtered Conversations at the Round Table)، ويتناول الجنس عند النساء، وهو موضوع محظور في العلن، ومُهمل في الجلسات الخاصة بدافع من الخجل أو الأحكام الأخلاقية. وقد رغبت الفنانة الشابة أن تتيح له فضاءً يسمح بالتعبير الحر بين النساء.

خلال كل واحدة من المحادثات، كانت هناك كاميرا خفية تصور المشهد: حركات الأيدي، السجائر التي يتم لفها أو إخراجها من العلب، الأصابع التي تنتقل من مكان لآخر، صحون بزر دوار الشمس أو التمر أو الحلويات التي يتم أكلها، الكؤوس التي تُفرغ ثم يتم ملؤها أثناء مرور الوقت.
هذه الفيديوهات، مع سلسلة أخرى من الصور الفوتوغرافية والأغراض التي ملأت الطاولة المستديرة وحفّزت الكلام تم عرضها في إطار معرض حمل إسم "محادثات مصفّاة" تم افتتاحه في الثالث عشر من ديسمبر في K Project Space، وهي صالة عرض تقع ضمن مقهى كافيين في القاهرة. تم دعم هذا المشروع وتمويله من الصندوق العربي للفنون والثقافة.

شرارات معاصرة: فيديو، عروض أداء وتخطيط عمراني في القاهرة



"رصد القاهرة"
ورشة "رصد القاهرة" هي ثمرة تعاون بين استوديو ميم ومؤسسة اليابان-مكتب القاهرة، ولقد سمحت الورشة لخمسة طلاب أن يعملوا ضمن محترف دام  عشرة أيام في شهر نوفمبر . عمل الشباب بشكل وثيق مع مهندسين معماريين وخبراء من GIS 2015 ورسامين غرافيكيين وجغرافيين وذلك من أجل أن يقوموا انطلاقاً من المعطيات المتوفرة بتنفيذ سلسلة من الخرائط الجديدة من نوعها تبرز التنوع العمراني للعاصمة المصرية.
وبالربط بين هذه المعلومات حول النشاط الاقتصادي والفضاءات المدينية والمواصلات العامة والتنظيم العقاري وبيوت السكن والسكان، طُلب من الطلاب الشباب أن يتخيلوا الوسائل الإبداعية التي تسمح بعرض وتوثيق السيناريوهات التي تنبثق من مجمل هذه المعطيات مثل الربط بين ظواهر مختلفة وتشخيص المشاكل البنيوية واختيار وتحديد مناطق تصلح لتدخلات يمكن أن تتم ضمن المخططات التنظيمية التي ستوضع قريباً للعاصمة.

شرارات معاصرة: فيديو، عروض أداء وتخطيط عمراني في القاهرة


تم إدراج الخرائط والمصورات البصرية التي تحققت ضمن هذه الورشة في المعرض الجوال "مدن مكافحة" “Struggling Cities” الذي افتتح في ١٤ ديسمبر في مركز الجزيرة للفنون في القاهرة. وقد عُرضت فيه  النتائج الناجمة عن مشروع "رصد القاهرة"، بالإضافة إلى جميع الاقتراحات المتعلقة بتوسع مدينة طوكيو اعتباراً من السبعينيات من القرن العشرين.

تأسس ستوديو ميم عام 2011 على يد المهندس المعماري منار مرسي. وقد انخرط في كثير من المشاريع مولياً الاهتمام بشكل خاص لمشاركة الجمهور بشكل مباشر: وتلك كانت حالة "صندوق الدنيا لمحطات"، وهو مشروع يقع في منتصف الطريق بين الهاتف العملاق والمسرح المتنقل حيث كان يستقبل ويبث الحكايات التي يرويها المارة؛ هناك أيضاً  مشروع "صالون الرصيف 1001 كرسي وكرسي" في شوارع القاهرة الذي تم بالتعاون مع دافيد بويغ David Puig الذي يحتفي بالكراسي المرتجلة وتلك التي تنتشر في شوارع المدينة وتستقبل ثرثرات سكانها.

شرارات معاصرة: فيديو، عروض أداء وتخطيط عمراني في القاهرة



مهرجان "البقية تأتي" للسنة السادسة على التوالي يُقام مهرجان المسرح والرقص المعاصر والأداء "البقية تأتي" الذي  يروّج له ستوديو عماد الدين ضمن "محترف" المسرح والرقص المعاصر الخاص به. يتيح المهرجان للفنانين الشباب من مخرجين ودراماتورج وكوريوغراف إمكانية تطوير مشاريعهم بمساعدة مخرجين وتقنيين محترفين يقومون بتأطير أعمالهم الإبداعية.

في هذه الدورة عملت الراقصة والكوريوغراف الفرنسية لورانس روندوني Laurence Rondoni إلى جانب مدير الانتاج السويسري آلان رايت Alan Wright والسينوغراف اللبناني حسين بيضون ومدير الإضاءة المصري صابر السيد؛ وقد رافقوا جميعهم أحمد العطار، مسؤول ستوديو عماد الدين الذي أدار فريق المحترفين في دعمهم لعمل الفنانين الشباب.

شرارات معاصرة: فيديو، عروض أداء وتخطيط عمراني في القاهرة


وهكذا تمت برمجة عروض ثلاثة قُدّمت ما بين 17 و 19 ديسمبر في مسرح الفلكي في القاهرة وهي: مسرحية "الوافد" التي كتبها ميخائيل رومان وأخرجها هاني سامي؛ بالإضافة إلى عرضي الرقص: "ظل سمكة" لهند البلعوطي و "يا سمّ" لشيرين حجازي.

 


محتوى نقل من موقع "مدى مصر" و ينشره  باب الماد فى اطار برنامج "ابتكار"

 

Related Posts

"ليبيدو"... يوسف الإمام: الإنكار يسيل في عروقنا كما النيل وسط مصر

13/12/2014

لقاء مع يوسف الامام، وهو مخرج سينمائي شاب عمره 22 سنة نال جائزة يوسف شاهين عام 2012 وجائزة روتاري عام 2013 عن فيلم "ليبيدو" الذي قدمه كمشروع تخرج من المعهد العالي للسينما في القاهرة. يعالج الفيلم موضوع الكبت الجنسي لدى الشباب في مصر بطريقة كوميدية ذكية ولمّاحة

(ابتكار/ ماشالله نيوز)

المسلسل الرمضاني "حارة اليهود" يعرض ولادة الطائفية في مصر

17/08/2015

المسلسل الرمضاني "حارة اليهود" يعرض ولادة الطائفية في مصرالمسلسل الرمضاني "حارة اليهود" الذي كتبه مدحت العدل يشغل موقع الصدارة في الأخبار داخل مصر وخارجها. تقع حوادث المسلسل بين عامي 1948 و 1954، وهو يلقي الضوء على وقائع تاريخية وسياسية من خلال قصة حب بين امرأة يهودية وضابط مسلم تربى في حارة اليهود، وهي ضاحية تقع في القاهرة الاسلامية وكانت تضم تاريخياً خليطاً من اليهود والمسلمين والمسيحيين.

(ابتكار/ مدى مصر)

السينما المصرية في قناة يوتيوب التعليمية: Cinematology

20/04/2016

2016-04-20

تشاركت مدى مصر مع سلسلة يوتيوب حول علم السينما في نشر فيديوهات بحثية مترجمة في مجال تذوق السينما المصرية ، وذلك مرتين في كل شهر...

(ابتكار/ مدى مصر)