الإعلان

 

فنون قسم عام عود عبادو: جسر عبور بين الوطن والمهجر
عود عبادو: جسر عبور بين الوطن والمهجر
سعاد نوفل   

عود عبادو: جسر عبور بين الوطن والمهجر | احتضن مسرح البلد في عمان الفنان الفلسطيني المقيم في النمسا "مروان عبادو" مساء يوم الثلاثاء 11/3/2008 حيث قدم عبادو البرنامج الجديد "نرد" والذي سيكون موضوع الألبوم الجديد والذي سيصدر لاحقا هذا العام والذي يحمل عنوان "نرد". و ويأتي هذا الحفل ضمن جولة على عدد من عواصم المنطقة وبرعاية السفارات النمساوية في هذه البلدان وجمعية العلاقات العربية النمساوية والمؤسسة النمساوية OEBS والوزارة الفيدرالية للشؤون الأوروبية والدولية وBM:UK للثقافة والتعاون الدولي ومن الأردن المركز الثقافي الفرنسي في عمان.

مروان عبادو مؤلف موسيقي وعازف عود فلسطيني، ولد في بيروت عام 1967 وهاجر الى فيينا، النمسا، عام 1985. هذب ريشة عوده على يد الأستاذ عاصم الشلبي، إضافة لدراسته العلوم الموسيقية وعلم الشعوب في جامعة فينّا، هذا الفنان الفلسطيني الذي ولد وعاش في أحد المخيمات اللبنانيّة شاباً في الثامنة عشر حين ركب طائرة الهجرة إلى النمسا، وفيها تكوّن فنياً، وصقل تجربته الانسانيّة والفنيّة. كان يريد أن يكون عازف غيتار لكنّه سرعان ما استعاض عنه بآلة العود التي لن تفارقه بعد ذلك. بحث فيها عن نغمات ضاربة عميقاً في ذاكرته، ساعياً إلى اعادة تركيب «هويته» الفلسطينيّة والعربيّة... قبل أن يكتشف - كفلسطيني تحديداً - أنّه انسان أوّلاً، ومواطن من العالم.

يمزج بين الآلات وبين الايقاعات ليصل إلى موسيقى عصريّة لا تتنكّر لجذورها، وتجاهر بانتمائها إلى الزمن والعصر ليوجد أسلوبه الخاص بلغة بسيطة وشفّافة، تقرّبه من أذن المتلقّي في أي بقعة من العالم.

عود عبادو: جسر عبور بين الوطن والمهجر | اشتهر عبادو كعـازف منفـرد وعضو في عـدة فرق في النمسا وحول العـالم، وترجع جذور موسيقاه إلى المقامات والتقاسيم العربية، ويشكل الشعر العربي المعاصر مصدر الالهام في كلمات وأغاني عبــــادو، هذه الاغاني اتخذت طابعا متفردا في الموسيقى العربية المعاصرة بإيجاد علاقة فريدة بين العازف والمستمعين للعزف والكلمات. ويشتغل عبادو في موسيقاه مطورا ومبتكرا على المزج بين الاشكال الموسيقية الشرقية وعناصر الموسيقى الغربية وآلاتها.

اشتغال عبادو بالقضايا الفكرية والاجتماعية، جعل منه وجهاً بارزاً في الكثير من فعاليات الموسيقى حول العالم، ألف مروان عبادو الموسيقى لعدد من الافلام السينمائية والمسرحيات، كما اصدر عبادو اسطوانات غنائية وشارك في اعمال موسيقية عازفا ومصاحبا لانشاد الشعر ايضا. ويتضمن فريقه كل من:
مروان عبادو: عود وصوت
ميكي ليبرمان: جيتار
جورج غراف: آلات نفخ
بيتر روزمانت: ايقاعات

مع هذا الفريق من الصنف الأول يربط مروان عبادو بين الموسيقى العربية التقليدية وموسيقى الجاز الأوروبية والكلاسيكية من خلال برنامجه الموسيقي الجديد "نرد".
ومهما ابتعد مروان عبادو عن جذوره فهو دائماً في عودة إلى الوطن، وتبقى موسيقاه جسر عبور أزلي في المهجر.
www.marwan-abado.net

سعاد نوفل
(19 مارس 2008)