الإعلان

 

فنون قسم عام "أصحاب تحديات" اخترقوا إعاقتهم بأعمال فنية
"أصحاب تحديات" اخترقوا إعاقتهم بأعمال فنية
هبة فيصل زعبي   
"أصحاب تحديات" اخترقوا إعاقتهم بأعمال فنية | أقامت جمعية "المنارة" للمكفوفين العرب في مدينة الناصرة معرضها التشكيلي الأول "منارات" وهذا بمناسبة احتفاليتها بعيد ميلادها الثالث حيث تم عرض لوحات تشكيلية وأعمال فنية لمجموعة فنانين من "أصحاب التحديات" وهذا مصطلح أصرت الجمعية على استخدامه بدل مصطلح "ذوي الاحتياجات الخاصة " وفي كلمته الافتتاحية أكد المحامي عباس عباس مدير الجمعية أن المعرض يجسد إستراتيجية المنارة على أرض الواقع حيث أرادت له أن يكون تظاهرة فنية ثقافية يحمل رسالة توعية بالقدرات الخاصة لأصحاب التحديات إضافة إلى ضرورة التوزيع العادل للموارد وتكافؤ الفرص على صعيد العلم والعمل.

جمع المعرض لوحات فنية أنجزها فنانون قيدتهم الحياة وكبلتهم بإعاقات جسدية تحدوها واخترقوها بإصرار وقوة وقدموا قطع فنية خاصة ومميزة. فالفنانة التشكيلية هدى زعبي والتي فقدت ذراعيها منذ طفولتها نجحت في اكتساب مقدرة الرسم بفمها وقدميها وفي المعرض قدمت لوحات طغت بها الألوان الطبيعية البنفسجية والخضراء وقدمتها بتفاصيلها الدقيقة والتي تخاطب الطبيعة بروح مرهفة ممزوجة بخطوط انسيابية طبيعية أكدت على اتحادها مع الطبيعة وتحديها لقواها.

 

أما الفنانة أميرة ذياب رسمت ببصيرتها لوحات فنية بألوان مائية عبرت بها عن تفاصيل من الحياة اليومية وقدمت تطريزات دقيقة بالرغم من فقدانها لبصرها، حاكت إخلاص أبو علي مطرزات صوفية دقيقة بقطب صعبة ومعقدة من دون أن تراها فهي أيضا فاقدة للبصر وقدم شاكر أبورومي فنان مقعد لوحات فنية بحجم كبير جسدت مواضيع متنوعة طغت عليها الهموم البشرية من جوع وحزن ووحدة وإعاقة عالجها بألوان صارخة ومشتعلة. أما الفنانة أمل شبلي والتي تعاني من مرض شل من حركتها قدمت لوحات فنية بألوان رصاصية جسدت بها شخصيات مختلفة وركبت الفنانة أمينة بصول حلي مميزة مصنوعة من الأحجار الكريمة وهي تعاني من اعاقات حركية.

إليزابيث نصار منسقة العلاقات العامة في الجمعية أكدت أنه بالإمكان اعتبار المعرض ناجحا نظرا لتوافد الجمهور من مختلف الأطياف والأعمار على معرض منارات حيث حضرت شخصيات عديدة أفرادا وممثلي مؤسسات مختلفة للتعرف على نشاطات المنارة عن كثب كما تم الترتيب لحضور طلاب من مدارس مختلفة ناهيك عن السفارة الأميركية وغيرها. وقد ابدى كل من زار المعرض إعجابه بالقدرات الكامنة في معظم الأحيان وراء جدار من التجاهل واللامبالاة تزامن إقامة المعرض مع بدء تصوير فيلم "المتعقبون في الظلام" من إنتاج واخراج مرعي مرعي والذي يرصد فيه حياة ثلاثة من فاقدي البصر والذين شقوا حياتهم بنجاح وفقا لبصيرتهم متحدين الظلام الذي اكتسح حياتهم مع محاولته إبراز المعاناة التي يعيشها فاقدي البصر في المجتمع الفلسطيني المحلي.

هبة زعبي
(24 يونيو 2008)