الإعلان

 

فنون قسم عام حشد التمويل Crowdfunding... ما زال في حالة "جنينية" في بلدان المغرب
حشد التمويل Crowdfunding... ما زال في حالة "جنينية" في بلدان المغرب
يونس دجاما   

حشد التمويل Crowdfunding... ما زال في حالة "جنينية" في بلدان المغرب |


إن حشد التمويل crowdfunding أو التمويل بالمساهمة Financement participatif عبر منصات شبكة الانترنت ما زال في مرحلة "جنينية" في بلاد المغرب حيث نجد بعض المنصات النادرة فقط، كما ذكر يوم الأربعاء المشاركون في اللقاءات الأولى لـ "حشد التمويل في منطقة المتوسط" التي تنعقد في إطار الأسبوع الاقتصادي لمنطقة المتوسط الذي تم في مدينة مرسيليا (من 5 إلى 8 نوفمبر). ولقد قامت جمعية التمويل بالمساهمة في المتوسط Association Financement participatif Méditerranée (FPM) بدراسة حول الوضع الحالي لحشد التمويل في بعض بلدان الحوض المتوسط على شاكلة بلاد المغرب حسبما صرّح  تامر حمدان الرئيس المشترك للجمعية. أظهرت النتائج الأولية لهذه الدراسة التي بدأ القيام بها منذ شهرين أن هذا النوع من "الرعاية الشعبية" لم يتطور بعد إلا قليلاً في البلدان المغاربية. ففي الجزائر كما في تونس وفي المغرب، قارب المبلغ الذي تم جمعه في إطار حشد التمويل 200,000 يورو كما ذكر السيد تامر حمدان على هامش هذه الندوة. ومع ذلك فإن لديه ثقة بنجاح حشد التمويل في هذه البلاد حيث يجد أن " ذلك سيتحول إلى ردة فعل لدى الجميع"، لأنه يرى أن هذه الأداة التي يشكلها حشد التمويل تجعل المواطن مسؤولاً. بأية طريقة؟ يجيب السيد حمدان: "المواطن هو الذي سيقرر أين تذهب مدخراته. لكن غياب إطار تنظيمي لمنصات حشد التمويل هذه تجعلها، أي المنصات، لا تملك الحق في أن تعمل". "فالمنصات المغربية والتونسية والجزائرية تعمل انطلاقاً من فرنسا حيث يوجد إطار تنظيمي". لكن هناك شئ واحد أكيد: من الصعب اليوم على منصة من هذا النوع أن تنطلق دون إطار. "لهذا السبب، فإن مبدأ الهبات هو الوسيلة الوحيدة  لحشد التمويل، لأنه لا يفترض وجود تعقيد تنظيمي كبير" حسب شرحه.


Twiiza.com, المنصة الوحيدة لحشد التمويل في الجزائر

Twiza.com هي المنصة الوحيدة لحشد التمويل التي تعمل حالياً في الجزائر حسب تامر حمدان، ومن المنتظر أن تليها منصات أخرى. ولأن هذه المنصة الجزائرية تؤمن بأن هناك "طريقة أخرى لبث الحياة في المشاريع" فإنها تطالب بإجراءات بسيطة. فمن جهة يقوم المبدعون بتقديم مشاريع لزوار شبكة الانترنت، ومن جهة أخرى يمكن لزوار الانترنت أن يساهموا في تجميع الأموال الضرورية لتنفيذ المشاريع. وزائر الانترنت الواهب يستطيع أيضاً أن يتابع تطور المشروع سواء كان إبداعياً أو ابتكارياً أو فنياً أو رياضياً أو تضامنياً أو بيئياً إلخ. لكنه يستطيع أيضاً أن يدعم ويشجع صاحب المشروع انطلاقاً من مبدأ أن تلك مغامرة إنسانية. وبالنسبة لمصممي منصة Twiza.com هناك مبدآن أساسيان يقودان أي مشروع: الأول هو أن يكون الواهبون فعّالين في الترويج له، والمبدأ الثاني هو أن أي مشروع ناجح هو المشروع الذي يستثير الرغبة. والسبب في هذا أن "المشروع الذي يسبب متعة الاستكشاف يتم تقاسمه بسهولة أكبر".

في المغرب يتطور حشد التمويل بشكل جيد
تسجل الدراسة التي أجرتها جمعية FPM بأن المغاربة يزدادون اهتماماً بحشد التمويل. ففي الوقت الحالي توجد منصتان فعّالتان تم رصدهما، لكن توجد مشاريع أخرى قيد الإنجاز حسب آرنو بينييه من Smala &Co (وهي منصة لحشد التمويل). ولإعطاء فكرة عن الدراسة التي يتم إجراؤها يقوم السيد بينييه بالتذكير بالمشاريع المخصصة للمغرب. إذ يذكر وجود ما يقارب من 120 مشروعاً موضوعها الاراضي المغربية ولها طابع إنساني وتضامني وثقافي إلخ تم إطلاقها منذ عام 2010 عبر منصات فرنسية وأميركية بشكل أساسي. وقد تم تمويل 70 مشروعاً بفضل حملات دامت ما يقارب 45 يوماً، وكان وسطي المبلغ 33 ألف درهم لكل مشروع مموّل. وفي 2014، تم تسجيل ما يقارب ثلاثين مشروعاً وكانت نسبة النجاح 60%. وفي الفترة الواقعة بين 2010 و 2013، تم تمويل 42 مشروعاً  حسب قول أرنو بينييه. ومعظم المشاريع الممولة تجمع ما بين الأبعاد التضامنية والثقافية والإنسانية، وهي تمثل 83% من حشد التمويل في المغرب. والآفاق المتوقعة لعام 2014 الحالي تقارب مليوني درهم كما يذكر السيد بينييه، في حين أن من المتوقع أن يصل المبلغ في عام 2016 إلى أكثر من 10 مليون درهم (مليون يورو).

ظاهرة حشد التمويل
في أماكن أخرى من العالم انتشرت ظاهرة حشد التمويل و اتسعت. ففي عام 2013، كان مبلغ التمويل الذي تم جمعه بفضل هذه الوسيلة 5 مليار دولار، كما وصل إلى 11 مليار دولار في 2014! والتوقعات أن يصل المبلغ إلى 1000 مليار دولار في السنوات الخمس القادمة. يذكر أن 90% من التمويل يتم في البلاد المتطورة (أوروبا وأمريكا الشمالية) مما جعل أندريه جوني، وهو الرئيس الثاني لجمعية FPM  يقول بأن حشد التمويل يشهد نمواً مضطرداً.


يونس دجاما، الخميس 6 نوفمبر 2014، مرسيليا
(ملف ابتكار/مغرب ايميرجان)

http://www.maghrebemergent.info/actualite/maghrebine/item/42237-le-financement-participatif-demeure-au-stade-embryonnaire-dans-les-pays-du-maghreb-experts.html