الإعلان

 

ملفات الالتقاء بالآخر الالتقاء بالآخر
الالتقاء بالآخر
التحرير   
الالتقاء بالآخر | التعبيرات الثقافية ضرورية لمعارضة الآراء المسبقة التي تحبس المهاجرين في أماكن/سجون حقيقية أو خيالية. وهي لا تزال في الكثير من الأحيان يُنظر إليها من منظور الصراع الاجتماعي والجريمة. وهذا الاستنتاج هو ما جعل جمعية Babelmed تُعد في صيف 2007 مشروعا للعام الأوروبي للحوار بين الثقافات 2008 ، الذي دعا إليه الاتحاد الاوروبي بالتعاون مع La penée de midi ،Lettera Internazionale ، Astragali Teatro ، l’IRFAM ، l’IeMed ، CMCA ، Qantara.de و l’Istituto Paralleli                 

الخطوة الأولى، جرت من قبل معهد  Paralleli  يومي 27 و 28 مارس فى مدينة تورينو، لجمع كل شركاء المشروع وإعطاء مكان لحلقة نقاش أدارتها ستيفانيا كامبانا حول "تمثيل الآخر في وسائل الإعلام الإيطالية والأوروبية".

"الالتقاء بالآخر... " يفتح عدة مجالات، هي: البحث، والإنتاج الصحفي، والإبداع. والهدف هو تحديد وتقييم أشكال التعبيرات الثقافية والإبداعات الفنية لقضايا الهجرة ، وإعطائها قدرا أكبر من الرؤية .

ما هي أهم الأنشطة المخطط لها؟ أولا: تأمل نقدي في المعاني والقضايا المتضمنة لـ "الحوار بين الثقافات" التي ستترجم في عددين خاصين من مجلتي: "La pensée de midi" و  “Lettera Internazionale". إنه عمل جماعي حول العداوات بين الجماعات في أوروبا وسيتم نشره أيضا. دوائر إعلامية أخرى، منها الشبكة الأوروبية للصحفيين الشبان، ستغذي بمحتوياتها الموقع الالكتروني للمهرجان الافتراضي للحوار بين الثقافات.

وأخيرا، سيقام هذا الصيف بمدينة ليتشه ورشة عمل مسرحي، وعرض عن "الذاكرة ، والهجرة ، والتنوع الثقافي". حول نفس الموضوع، سيتم عرض أفلام وثائقية مختارة في إطار جائزة هيئة الإذاعة والتليفزيون الإيطالية راي CMCA لمرافقة الحدثين الكبيرين للمشروع : لقاء برشلونة وتورينو من المقرر عقدهما في الخريف القادم .

 

16 يوليو 2008
الترجمة العربية: حسن فايق