الإعلان

 

تحقيق صحفى الشباب و الهجرة " يجب استرجاع كرامة المغاربة"
" يجب استرجاع كرامة المغاربة"
هاجر شافعي و أبو عمّار تافنوت   

" يجب استرجاع كرامة المغاربة" | أرقام و كلمات

طريق شرعي او غير شرعي ، فالهجرة ظاهرة مهمة جدا في المغرب، فيقدر عدد المغاربة المقيمين خارج البلاد بحوالي ثلاثة ملايين نسمة. وتجتذب في الغالب بلدان الاتحاد الاوروبي المهاجرين ذوى الأصول المغربية ، بعض المواطنين المغاربة يذهبون الي الدول العربية و 5% منهم يتجهون الي العالم الجديد في امريكا و كندا . التاريخ المشترك يحتم أن تكون فرنسا علي رأس الدول المضيفة  فلديها ما يزيد عن المليون مغربي بمن فيهم المتجنسين بالجنسية الفرنسية  . وتأتي اسبانيا في المرتبة الثانية بثاني اكبر جالية اجنبية علي الأراضي الايبيرية بعد جالية الاكوادور و يبلغ عددها 420 الف نسمة  . و في هولندا التي تجتذب خاصة سكان شمال المغرب (الريف) يبلغ عدد المغاربة بها حوالي 300 الف نسمة . فعددهم مقارب للأتراك . و في ايطاليا يزيد عددهم عن 250 الف و في بلجيكا ايضا 220 الف . و لكن ما تنساه الاحصائيات ان مليون آخر من مواطنينا هم ايضا مغاربة يمكثوا بالخارج و هم يدينون باليهودية . معظمهم في اسرائيل و البعض الآخر في فرنسا و كندا و الولايات المتحدة .
و قد وافقت فتحية اليعقوبي رئيسة القطاع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الانسان بالعرائش وافقت علي تحليل بعض أشكال ظاهرة الهجرة بالمغرب . الحوار


لماذا أصبحت مدينة العرائش محطة لانطلاق الأفراد الراغبين في الهجرة السرية ؟
تشمل ظاهرة الهجرة غير الشرعية كل مدن و مناطق المغرب . و اذا اختلفت الأسباب التي تدفع بشبابنا للسفر ، فان اكثرها ترددا هو البحث عن مستقبل أفضل . فالأسباب هي أساسا مادية و اقتصادية . كما أن هناك ايضا الور بانعدام الأفق لدى الشباب كما هو لدي الفئات الأخرى من المجتمع المغربي ، فالدولة لا تحمي المواطنين . و من هنا يأتي الانجذاب للدول الأجنبية حيث المزيد من الحرية و امكانيات التحرر و حيث حقوق الانسان تجد لها جذورا أعمق .

ما الدور الذي تقوم به الجمعية المغربية لحقوق الانسان لمقاومة هذا الميل نحو الحريج ؟

ان الأنشطة التي نقوم بها علي المستوى الوطني  تهدف لغرس ثقافة حقوق الانسان لدي الشباب في المدارس ، لمعرفة ان الحق في الحياة هو اهم الحقوق علي الاطلاق . و ان الهجرة يجب أن تتم دون المخاطرة بالحياة نفسها . و نحاول ايضا ان ننمي لديهم الوعي بأن الواقع  ليس بالضرورة وردي علي الشاطئ الآخر .نحن نعمل كذلك علي مستوى هجرة الصغار لمساعدة الأهل في البحث عنهم .

ما الدور الذي يجب ان تقوم به الدولة لحماية هؤلاء الشباب ؟

مشكلة هجرة الشباب لا تنفصل عن باقي مشكلات المجتمع الاقتصادية و السياسية .فلنبدأ اذن باصلاح الدستور ليصبح هذا البلد أكثر ديمقراطية . فيجب أن نعيد للمغاربة عزتهم ذلك بتقسيم اكثر عدلا للثروة لأننا نحيا في بلد تتسع فيه الفجوة بين الأغنياء و الفقراء . فهناك اصلاحات حقيقية يجب أن تطال قطاع التعليم و الصحة و العدالة . فهي القطاعات الحرجة التي نلاحظ فيها تقهقر دور الحكومة مقابل القطاع الخاص في حين ينذر وضع المواطنين بحالة من  الخطر و عدم استقرار .

ما رأيكم في العقود المؤقتة التي تعرض علي العاملات المغربيات ؟

من غير الانساني تشغيل نساء بحجة ان لديهن اطفال في سن صغيرة مما يضمن للجار في الشمال عودتهن الي بلادهن مرة اخرى . ان هؤلاء النسوة  يجب أن يتمتعن بالصحة الجيدة فلا يكن في نحافة شديدة او سمنة ... في الشمال  يعملن في الزراعة في ظروف شديدة الصعوبة . و حتي عندما يرحلن في ظل هذه الظروف فان آلاف السيدات اللاتي يعملن لستة اشهر في حقول الفراولة في هويلفا أو ميورسي ليس لديهن النية في معظم الأحوال للعودة لبلادهن، مما يثبت فشل هذه الفكرة. و تعتبر الجمعية المغربية لحقوق الانسان أن حرية الحركة هي مبدأ مقدس لكل انسان .